السعودية تتبرع بـ 10 ملايين دولار لمساعدة الفارين من اليمن – إرم نيوز‬‎

السعودية تتبرع بـ 10 ملايين دولار لمساعدة الفارين من اليمن

السعودية تتبرع بـ 10 ملايين دولار لمساعدة الفارين من اليمن

الرياض- أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الأربعاء، تقديم السعودية، مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، يصرف مناصفة بين المفوضية ومنظمة الهجرة الدولية، لدعم 20 ألف شخص فروا من اليمن إلى الصومال.

وبحسب بيان نشره الموقع الرسمي للمفوضية، يستهدف الدعم المقدم عبر ”مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية“، تنفيذ برنامج مشترك يبدأ تطبيقه اليوم الأربعاء، ”لدعم 20 ألف عائد صومالي ولاجئ يمني فروا من اليمن إلى الصومال طلباً للأمان، على أن تقوم المنظمتان الأمميتان بتقديم الحماية والمساعدات العاجلة لهم بالتعاون مع السلطات المحلية“.

وكان آلاف الأشخاص من يمنيين وجنسيات أخرى، فروا من اليمن عقب اشتداد وتيرة الحرب في مارس/آذار 2015، فيما تشير تقديرات أممية إلى أن 32 ألفاً من الفارين عبروا الصومال في الشهور القليلة الماضية.

وقال نبيل عثمان، الممثل الإقليمي بالإنابة للمفوضية لدى دول مجلس التعاون الخليجي، إن ”مساعدة العائدين تعد خطوة كبرى للمفوضية ومنظمة الهجرة الدولية، خاصة مع وجود أعداد كبيرة من الأشخاص اليائسين العائدين إلى الصومال من اليمن، ولا يحملون معهم شيئاً سوى الأمل، يجب علينا توفير الحماية لهم على أقل تقدير“.

وأضاف عثمان، في سياق البيان، أن ”الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سيخفف من معاناة الصوماليين العائدين واللاجئين اليمنيين، ونتطلع أن تؤدي مثل هذه الاتفاقيات إلى تعزيز الشراكة مع المركز“.

ومن المقرر أن يعمل البرنامج على تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لغالبية العائدين إلى الصومال من اليمن، مثل ترميم وإدارة مركز للاستقبال، وتوزيع مواد إغاثية عاجلة وتقديم خدمات صحية وتعليمية، إضافة إلى تقديم الدعم الفني للسلطات المحلية لضمان عملية العودة الآمنة، وتقديم خدمات من شأنها مساعدة العائدين على الاستقلالية والاعتماد على أنفسهم في كسب العيش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com