مباحثات سعودية – أوروبية في جدة بشأن التطورات الإقليمية – إرم نيوز‬‎

مباحثات سعودية – أوروبية في جدة بشأن التطورات الإقليمية

مباحثات سعودية – أوروبية في جدة بشأن التطورات الإقليمية

المصدر: جدة - إرم نيوز

بحث وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مع مسؤولة أوروبية، الإثنين، عددًا من القضايا الإقليمية، وأكدا على وجود ”تطابق“ بين الطرفين بشأن هذه القضايا.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع المفوضة السامية للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، في مقر الوزارة في جدة، أنه ”تم بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك للجانبين منها الأمور الاقتصادية، والتأشيرات، ومساهمة أوروبا في تطبيق رؤية المملكة 2030 والأوضاع الإقليمية في لبنان وسوريا والعراق واليمن وليبيا وموضوع التعاون في مجال الإرهاب والتطرف“، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس). 

وأضاف أن ”هناك تطابقا في المواقف بين الطرفين، كنا نسعى لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية مبني على إعلان جنيف 1، وقرار مجلس الأمن 54/22، وكنا نسعى إلى تطبيق وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية لجميع المناطق السورية دون استثناء“.

وفيما يتعلق بالعراق، قال الجبير: ”كنا نسعى لتطبيق الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها العام 2014، بإعطاء المساواة والحقوق لكل الطوائف العراقية، والاتفاق على أهمية وحدة العراق وقدرتها على مواجهة الإرهاب من داعش“. 

وتابع ”وفيما يتعلق باليمن رحبنا بالمباحثات الجارية في الكويت، وأعربنا عن أملنا في أن تستطيع تحقيق تقدم يؤدي إلى إخراج اليمن من الأزمة التي يمر بها، وإيجاد حلول مبنية على المبادرة الخليجية وعلى مخرجات الحوار الوطني وعلى قرار مجلس الأمن 16/22 ، وتطلعنا لقدرة المملكة ودول مجلس التعاون والدول الأوروبية في المساهمة في إعادة بناء اليمن“.

وفي الشأن الليبي، قال الوزير السعودي ”ندعم رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، والاتفاقيات التي تم التوصل اليها والمؤسسات في ليبيا وقدرة ليبيا على مواجهة الإرهاب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com