البيشمركة تستعيد 9 قرى في الموصل من قبضة داعش‎
البيشمركة تستعيد 9 قرى في الموصل من قبضة داعش‎البيشمركة تستعيد 9 قرى في الموصل من قبضة داعش‎

البيشمركة تستعيد 9 قرى في الموصل من قبضة داعش‎

أعلنت قوات البيشمركة الكردية الاثنين عن انتهاء حملة عسكرية بدأتها الأحد، على مواقع لتنظيم داعش عند محور الخازر شرق مدينة الموصل، وذلك بتحرير 9 قرى من قبضة التنظيم.

في ذلك، قال مسؤول محور الخازر في القوات عارف طيفور بمؤتمر صحفي "نعلن نجاح خطة استعادة عدة قرى تابعة للإقليم من سيطرة تنظيم داعش، حيث تمت العملية بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي"، موضحا أن "طيران التحالف لعب دورا في حماية الأجواء خلال تقدم القوات على الأرض".

وأوضح طيفور أن "الحملة انتهت بتحرير 9 قرى عند محور الخازر وهو نهر يقع بين أربيل والموصل"، مبينا أن القرى هي موفتية وزهرة خاتون الكبرى وزهرة خاتون الصغرى ووردك وكزكان وتلبند وجماكور وتل أسود وترجيلة.

وأفاد المسؤول العسكري الكردي بأن "المساحة المحررة التي تضم القرى المذكورة والمناطق المحيطة بها، تبلغ 150 كم مربع بطول 23 كم وبعمق يتراوح بين 6 و7 كم".

وأشار طيفور إلى أنه "بتحرير هذه المساحة اقتربنا أكثر من سهل نينوى وبتنا على بعد 30 كم فقط من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى".

وتعد الموصل معقل تنظيم داعش شمالي العراق، ويحكم التنظيم قبضته عليها منذ يونيو/حزيران 2014.

وحول الخسائر البشرية جراء العملية، قال طيفور إن "4 من قوات البيشمركة قُتلوا وأُصيب 23 آخرين بجروح"، في حين قدر سقوط ما يقارب 140 قتيلا منداعش في العملية العسكرية، لافتاإلى أن "قوات البيشمركة تمكنت من تدمير 9 سيارات مفخخة للتنظيم".

واجتاح تنظيم داعش"شمالي وغربي العراق صيف 2014، لكنه خسر كثيرًا من المناطق جّاء الحملة العسكرية، المضادة التي تشنها قوات الجيش العراقي، والبيشمركة بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي المكون من أكثر من ستين دولة، ويشن غارات جوية على معاقل داعش في العراق وسوريا منذ ما يقارب العامين، كما تتولى قوات التحالف تقديم المشورة لقوات محلية على الأرض في البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com