الأردن.. حل مجلس النواب وتكليف المُلقي بتشكيل حكومة جديدة
الأردن.. حل مجلس النواب وتكليف المُلقي بتشكيل حكومة جديدةالأردن.. حل مجلس النواب وتكليف المُلقي بتشكيل حكومة جديدة

الأردن.. حل مجلس النواب وتكليف المُلقي بتشكيل حكومة جديدة

قرّر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، حل مجلس النواب الأردني اعتبارًا من اليوم الأحد، بمقتضى الصلاحيات الدستورية الممنوحة له، كما قرّر تكليف الدكتور هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور عبدالله النسور، التي قدمت استقالتها اليوم.

ووفقًا لدستور البلاد، فإنه على الحكومة التي يُحل مجلس النواب بتنسيب منها، تقديم استقالتها، خلال أسبوع من قرار الحل، وتكليف حكومة جديدة تمهيدًا لإجراء انتخابات.

وبثت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، خبرًا مقتضبًا جاء فيه: "صدرت الإرادة الملكية السامية بحلّ مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر أيار لسنة 2016، وذلك بمقتضى الفقرة (3) من المادة (34) من الدستور.

ولم يعطِ الخبر، تفاصيلَ عن أسباب الحل، إلا أن الأردن أقرّ قانونًا جديدًا للانتخابات، خلال شهر أذار/ مارس الماضي، ومن أبرز مواده، تقليص عدد أعضاء البرلمان إلى (130) بدلاً من (150) وإلغاء قانون “الصوت الواحد” المثير للجدل.

واعتبر مراقبون، إن إقرار قانون الانتخابات مهّد لرحيل مبكر لمجلس النواب وحكومة الدكتور عبدالله النسور معاً، متوقعين إجراء انتخابات جديدة خلال هذا العام.

واستلم الرئيس المكلّف هاني فوزي الملقي، عدة مناصب كان آخرها -قبل ان يستلم رئاسة الحكومة- رئاسة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

 كما تقلّد الملقي عددًا من المناصب الوزارية وهي: وزير المياه والري، وزيرالطاقة، وزير التموين، وزير الصناعة، ووزير الخارجية، كما عمل سفيرًا للأردن في القاهرة، ومندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية، ومستشارًا للملك عبد الله الثاني.

إلى جانب ذلك؛ فإن هاني الملقي هو ابن المرحوم فوزي الملقي أول رئيس وزراء أردني في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com