بالصور.. جنودٌ من التحالف يتقدّمون هجومًا للأكراد على داعش قرب الموصل
بالصور.. جنودٌ من التحالف يتقدّمون هجومًا للأكراد على داعش قرب الموصلبالصور.. جنودٌ من التحالف يتقدّمون هجومًا للأكراد على داعش قرب الموصل

بالصور.. جنودٌ من التحالف يتقدّمون هجومًا للأكراد على داعش قرب الموصل

قال متحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إن جنودا من التحالف يساعدون قوات البشمركة الكردية في عملية عسكرية جديدة في العراق بغية استعادة عدد من القرى من سيطرة تنظيم الدولة شرقي معقله في الموصل.

وقال مراسل لوكالة رويترز إنه شاهد الجنود يتولون تحميل عربات مدرعة خارج قرية حسن شامي على بعد أميال قليلة شرقي جبهة القتال، وطلبوا من الحاضرين عدم التقاط صور وتحدثوا بالإنجليزية إلا أن جنسيتهم لم تتضح.

وعلق الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم التحالف في بغداد على الموضوع بالقول "القوات الأمريكية وقوات التحالف تقدم المشورة والدعم للعمليات لمساعدة قوات البشمركة الكردية"، لكنه أشار إلى أنه لا يستطيع تأكيد جنسية الجنود، وقال "ربما يكونون أمريكيين أو كنديين أو من جنسيات أخرى".

وشنت قوات البشمركة الكردية العراقية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد هجوما يهدف للسيطرة على مجموعة من القرى الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا شرق الموصل على طول الطريق إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق شبه المستقل.

وقال مجلس الأمن الكردي الإقليمي إن نحو 5500 جندي من البشمركة يشاركون في العملية يوم الأحد.

وأعلن المجلس أن "هذه إحدى عدد كبير من العمليات الحاسمة التي يتوقع أن تزيد الضغط على تنظيم داعش   ومواقعه داخل وحول الموصل تحضيرا للهجوم النهائي على المدينة".

وقال أكرم محمد وهو ضابط كردي في قرية حسن شامي إنه "سيبعد أيضا تهديدات للتنظيم عن المنطقة الكردية".

وتمكنت البشمركة من صد المقاتلين المتشددين في شمال العراق العام الماضي بمساعدة غارات جوية من التحالف وهم يتمركزون على شكل قوس يحيط بمدينة الموصل يمتد من الجنوب الشرقي إلى الجنوب الغربي.

كما يستمر الجيش العراقي في فرض ضغوط على تنظيم الدولة في معقله في الفلوجة التي تبعد 50 كيلومترا غربي بغداد في وسط العراق.

وقال التلفزيون العراقي نقلا عن بيانات عسكرية اليوم الأحد إن الجيش سيستكمل محاصرة المدينة في العملية العسكرية التي بدأت في 23 مايو/ أيار مدعوما بالميليشيات الشيعية على الأرض وبغارات جوية من التحالف.

وأشار التلفزيون إلى أن قوات مكافحة الإرهاب المتخصصة في قتال الشوارع اتخذت مواقعها القتالية حول الفلوجة وستبدأ التقدم إلى داخلها عندما يستكمل الحصار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com