إيران تفرج عن عالم نووي سنّي يصارع الموت (صور)

إيران تفرج عن عالم نووي سنّي يصارع الموت (صور)
Iranian police control the scene in front of the British Embassy in Tehran prior to arrival of the British Foreign Secretary Philip Hammond to reopen the Embassy, Iran, Sunday, Aug. 23, 2015. Iran's state TV says British Foreign Secretary Philip Hammond has reopened the British Embassy in Tehran nearly four years after it closed following an attack by hardliners. Hammond's visit is the first by a British foreign secretary to Iran since 2003. (AP Photo/Ebrahim Noroozi)

المصدر: طهران - إرم نيوز

أطلق الأمن الإيرانية، اليوم الخميس، سراح عالم نووي من أهل السنة يدعى أميد كوكبي، بكفالة مالية قدرها 500 مليون تومان (ما يعادل 180 ألف دولار)، بعدما قضى أكثر من 5 سنوات في سجن ”إيفين“ سيء الصيت، والواقع شمال العاصمة طهران.

وذكرت تقارير صحفية إيرانية، أن الإفراج عن كوكبي جاء من أجل تلقيه العلاج في مستشفى ”سينا“ بالعاصمة طهران، بعدما تدهورت صحته خلال الأيام الماضية“، مضيفة أن كوكبي أجرى قبل 5 أسابيع عملية جراحية لاستئصال إحد كليتيه“.

وقال سعيد خليلي، محامي المعتقل، نهاية أبريل/ نيسان الماضي، إن موكله بحاجة ماسة لإجراء عملية جراحية عاجلة للحيلولة دون تفاقم مرض سرطان الكلى الذي يعاني منه، والذي قد يودي بحياته في أية لحظة“، مضيفاً أن قانون العقوبات الإيرانية ينص على الإفراج عن السجناء الذين يصابون بأمراض خطيرة.

وتقول المعارضة الإيرانية إن العالم أميد كوكبي، سُجن من دون أية تهمة، لكن حكم عليه بالسجن 10 سنوات بسبب رفضه التعاون مع البرنامج النووي المثير للجدل قبل عدة سنوات.

واعتقل كوكبي، الذي يبلغ من العمر 33 عاماً، وهو سني من القومية التركمانية التي تقطن مدينة ”كنبد كاووس“، بمحافظة كلستان، في مطار طهران الدولي في 30 يناير/ كانون الثاني من العام 2011، عندما كان ينوي العودة للولايات المتحدة الأميركية، بعد زيارة قصيرة لأهله، حيث كان يكمل اختصاصه بجامعة تكساس، في مجال الطاقة النووية.

واحتجز كوكبي في المطار واقتيد إلى سجن إيفين، ومن ثم حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات، بتهمة ”التخابر مع الأجانب“، بعد ما رفض التعاون في برامج عسكرية ونووية للنظام الإيراني، بحسب منظمات حقوق الإنسان الإيرانية.

وطالبت منظمة العفو الدولية طهران في 19 من مايو/ أيار الجاري بالإفراج الفوري عن كوكبي من دون أي شروط، دون أن تلقى النداءات الدولية آذان صاغية من قبل إيران.

27ebc759-c949-4bc6-9c90-335ea8053f6f

fcaf5a4e-e660-43dc-8adf-3630f3a233e1

fdcb723b-c3a8-4fd1-80ac-3b74c4a66f64

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة