خلافات المليشيات تؤخر تحرير الفلوجة‎

خلافات المليشيات تؤخر تحرير الفلوجة‎

المصدر: بغداد - إرم نيوز

كشفت مصادر عراقية مطلعة عن خلافات وصفت بـ“الحادة“ بين كل من مليشيا ”الحشد الشعبي“ الشيعية و“الحشد العشائري“ السنية المشكلة من سكان مدينة الفلوجة ذات الغالبية السنية.

وقال الشيخ مكي النزال أحد كبار وجهاء الفلوجة لـ إرم نيوز إن خلافات وتشنجات وصلت حد الصدام مساء الأربعاء بين كل من الحشد العشائري وقوات من الحشد الشعبي، إثر قيام الأخير بحرق منازل بعد نهبها لدى تقدم القطعات العراقية في منطقة الشهابي شمال المدينة.

Vehicles of the Iraqi security forces are seen on the outskirts of Falluja, Iraq, May 23, 2016. REUTERS/Thaier Al-Sudani

وقال أوس الخفاجي زعيم مليشيا أبو الفضل العباس إن رئيس الحكومة حيدر العبادي يتعرض لضغوط سياسية، وإنه سيصلي في أكبر مساجد المدينة بعد تحريرها، كما نقلت عنه مواقع تابعة للمليشيات الشيعية.

وفي رد على تصريحات سابقة بمقطع فيديو للخفاجي ضد المكون السني -اعتبر أن جميع أهالي الفلوجة وشيخوها ”غير آدميين“ و“إرهابيين“ مطالباً بإبادة المدينة- قال بيان للناطق باسم رئاسة الحكومة العراقية سعد الحديثي ”إن الخفاجي، لايمثل الحشد الشعبي وليس متواجداً في محيط الفلوجة“.

371001424

وبحسب مصادرعشائرية فإن معارك عنيفة اندلعت مساء الأربعاء بعد محاولة الجيش والميليشيات، التقدم باتجاه جسر التفاحة في منطقة النعيمية جنوب الفلوجة، فيما وسعت عمليات الفلوجة هجومها ليكون من 6 محاور في محاولة لاختراق مبكر لحي الشهداء بالمدينة.

وأكد سلام العيثاوي أحد قادة الحشد العشائري لـ إرم نيوم‘ أن المعارك لا تزال دون مستوى إنجاز الأهداف لاسيما في الكرمة والسجر والخالدية والكرمة بالرغم من التقدم في جزيرة البوبالي وسط خلافات حادة بين مليشيات ”كتائب حزب الله“ الشيعية و“الحشد العشائري“ السني بشأن قصف أحياء المدينة.

تضارب في التصريحات

وفي سياق متصل قال هادي العامري زعيم منظمة بدر إحدى أقوى المليشيات الشيعية المتمركزة حول الفلوجة، إن مهمتهم تتركز في تطويق المدينة بـ 360 درجة من دون دخولها على حد وصفه.

hadi-al-amri-48

وقال العامري مساء الأربعاء لعدد من الصحفيين الميدانيين، إن المليشيات لن تدخل الفلوجة وتقتصر مهمتها على تطويقها، فيما سيتم الاقتحام من قبل القوات العراقية الرسمية، في تناقض مع تصريحات سابقة للعامري الذي وعد بدخول الفلوجة وتحريها من داعش.

ونقل مصدر عشائري من داخل الفلوجة أن“القوات العراقية استطاعت التقدم إلى نحو 30 كيلومترا فقط وتمكنت من تحرير عدة قرى، مضيفاً أنه لم يتم إنقاذ أية عوائل لحد الآن، ولم تتمكن العوائل من تحرير أنفسها من قبضة تنظيم داعش“.

الفلوجة

وقال قيادي في الحشد العشائري في اتصال مع إرم نيوز من محيط الفلوجة، إن ”المليشيات تعاني في محور النعيمية وجسر التفاحة على الرغم من إطباقها للحصار على الفوجة من 6 محاور، فضلاً عن تقهقرها في محور طريق النصر والسلام الذي يربط الفلوجة بالعاصمة بغداد، أو مايعرف بالطريق القديم.

Kkaled-Fallujah

وتطالب دوائر الصحة في العاصمة العراقية بغداد عبر وسائل الإعلام المحلية بضرورة التبرع بالدم لجرحى العمليات العسكرية في الفلوجة، مع ورود معلومات عن توافد العشرات من سيارات الإسعاف إلى محيط المدينة عبر محورها الشرقي، وقضاء أبو غريب الذي يربطها مع العاصمة بغداد، كما تؤكد مصادر طبية وأمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com