استئناف شحن النفط من ميناء طبرق بعد اتفاق بين بنغازي وطرابلس

استئناف شحن النفط من ميناء طبرق بعد اتفاق بين بنغازي وطرابلس

المصدر: عبدالعزيز الروَّاف – إرم نيوز

أكد مصدر بميناء الحريقة النفطي في طبرق  استئناف عملية شحن النفط من مرفأ مرسى الحريقة، الذي تم إعادة فتحه مؤخرا بناء على اتفاقيات مشتركة وعدة اجتماعات جمعت بين مؤسستي النفط الرئيسة ببنغازي وفرعها بطرابلس.

وقال المصدر لـ“إرم نيوز“ الاثنين إن ”المؤسسة الوطنية للنفط التي أعيد توحيدها بعد اجتماع منذ أسبوع بين المقر الرئيس ببنغازي والفرع بطرابلس، قامت باستئجار الناقلة كريتي بريز لتحميل 400 ألف برميل من النفط الخام من المرفأ  المذكور في اليومين المقبلين، لنقلها إلى مصفاة الزاوية البالغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا“.

في الوقت الذي أشار فيه المصدر إلى أنه بعد عملية الشحن هذه، ستصبح النقالة كريتي بريز ثاني ناقلة تغادر من المرفأ، بعد ناقلة سي تشانس التابعة لشركة غلينكور، التي انتظرت ثلاثة أسابيع لتحميل 660 ألف برميل.

يذكر أن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة بالبيضاء والتابعة للبرلمان المعترف به دوليًّا عبد الله الثني، أشار في لقاء صحفي خلال هذا الأسبوع إلى أن مشكلة تصدير النفط تم حلها بعد اتفاق بين شطري المؤسسة الوطنية للنفط.

وبين الثني بأن ”الاتفاق نص على أن يودع 40% من إيراد النفط في فرع بنك ليبيا المركزي بالبيضاء لصالح إقليم برقة شرق ليبيا، ونسبة 60% تودع في فرع بنك ليبيا المركزي بطرابلس لصالح إقليمي طرابلس غرب ليبيا، وفزان جنوب ليبيا“.

تجدر الإشارة إلى أن تصدير النفط من ميناء الحريقة في طبرق توقف عقب شحن ناقلة نفطية تابعة لمؤسسة النفط في بنغازي، وتم إيقافها بمالطا وإرجاعها إلى مصفاة الزاوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com