الغنوشي: نسعى اليوم لفصل الدين عن السياسة – إرم نيوز‬‎

الغنوشي: نسعى اليوم لفصل الدين عن السياسة

الغنوشي: نسعى اليوم لفصل الدين عن السياسة

المصدر: صوفية الهمامي- إرم نيوز

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مخاطبا قواعده في المؤتمر العاشر للحركة الذي بدأ أعماله مساء الجمعة، إننا اليوم ”نسعى للنأي بالدين عن السياسة ونطالب بالتحييد الكامل للمساجد عن السياسة، نحن جادون في الاستفادة من أخطاء الماضي ولدينا ضمن اللجان خلال المؤتمر لجنة تعمل على ”لائحة التقييم والتقويم“.

وأبدى الغنوشي تباهيه بجماهيرية حركته قائلا ”ونحن نعقد مؤتمرنا العاشر لا أحسب أن حزبا من الأحزاب التونسية قد وصل إلى هذا العدد الذي وصلت إليه النهضة، فأنتم الأقدم والأعرق بين الأحزاب لأن النهضة تحكمها الشورى التي جاء بها الإسلام“.

وفي كلمته بحفل الافتتاح، قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ضيف شرف المؤتمر ”إن النهضة حزب وطني ومدني قلبا وقالبا ولا يشكل خطرا على الديمقراطية“.

و أضاف السبسي ”أتطلع إلى أن يكون المشروع السياسي للنهضة، بعد إقرار المراجعات التي تم الإعلان عنها، يتأطر في السياق الوطني العام الذي تشهده تونس اليوم“.

وأعلنت حركة النهضة أن المؤتمر سيتناول تقييم التجربة والخيار الاستراتيجي والمرجعية الفكرية ومعالم المشروع السياسي بمختلف أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية وكذلك ملف الهيكلة والتنظيم.

وقال بيان حركة النهضة  ”من المسائل التي تبين للحركة ضرورة مراجعتها وتطويرها وتجديد نظرتها، هو مزيد من الانفتاح على المجتمع والاقتراب من همومه والتلاؤم مع خصوصيات واقعنا التونسي وترسيخ جذور الحركة في المشروع الإصلاحي الوطني المعتز بانتماء تونس العربي الإسلامي والمنفتح على العصر وتجنب الشمولية في العمل التنظيمي ومراعاة التخصصات بين الجانب السياسي الحزبي وما سواه من مجالات العمل المدني“.

كما أثار بيان الحركة ”الالتزام بالفصل بين النشاط المسجدي والعمل الحزبي، بإخراج الفضاء الديني المشترك من دائرة التجاذب وكذلك مواجهة تحدي بناء التنظيم العصري القادر على الانفتاح على مختلف الفئات الشعبية والاجتماعية وخاصة الشباب والمرأة“.

وقال فتحي العيادي رئيس مجلس شورى حركة النهضة  ”إن مؤتمر النهضة العاشر هو اليوم محط أنظار كل التونسيين والعالم، تونس التوافق واستمرار مسيرة الإصلاح مستمرة ونجاح تجربة تونس في الانتقال الديمقراطي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com