أمريكا تشارك في اجتماع باريس حول السلام بالشرق الأوسط‎

أمريكا تشارك في اجتماع باريس حول السلام بالشرق الأوسط‎

المصدر: بروكسل- إرم نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إنه سيشارك في اجتماع باريس حول السلام الفلسطيني الإسرائيلي، المقرر يوم الثالث من الشهر المقبل، مشيراً إلى أنه سيقدم ”الدعم والتعاون“ لتشجيع الأطراف للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

جاء ذلك في تصريح أدلة به كيري للصحفيين، الخميس، خلال وجوده في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الحلف.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، تحديد 3 يونيو/ حزيران المقبل، موعدًا لعقد اجتماع تمهيدي لمؤتمر دولي في العاصمة باريس، لإحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط من جديد.

وفي هذا الصدد، قال كيري إنه سيحضر هذا الاجتماع.

وأضاف: ”بالتأكيد سأقدم المساعدة والتعاون لتشجيع الأطراف للجلوس إلى طاولة المفاوضات، وسأعمل مع فرنسا ومصر والمجتمع العربي، وسنعمل بحسن نية مع الأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي، من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة ومحاولة إيجاد مسار للتوصل إلى اتفاق نهائي“.

وأكد أن ”تكليل عملية السلام في الشرق الأوسط بالنجاح، تعد من الأهداف ذات الأولوية“ للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وله.

وكانت فرنسا أعلنت عزمها عقد اجتماع في الثلاثين من الشهر الجاري، في العاصمة باريس، بمشاركة عدد من الدول، ليس بينها فلسطين وإسرائيل، لبحث عقد مؤتمر دولي للسلام في النصف الثاني من العام الجاري، وفيما رحبت السلطة الفلسطينية بالمسعى الفرنسي، كررت إسرائيل انتقاده دون الإعلان صراحة عن رفضه.

وفي تصريح له الأسبوع الماضي، قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، إنه سيتم تأجيل المؤتمر المذكور (في إشارة للموعد الذي كان مقررًا نهاية هذا الشهر) بسبب تعذر مشاركة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في شهر أبريل/نيسان 2014، بسبب تصاعد وتيرة الاستيطان الإسرائيلي ورفض إسرائيل الإفراج عن معتقلين من سجونها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com