المغرب يستدعي السفير الأمريكي بسبب تقرير عن حقوق الإنسان
المغرب يستدعي السفير الأمريكي بسبب تقرير عن حقوق الإنسانالمغرب يستدعي السفير الأمريكي بسبب تقرير عن حقوق الإنسان

المغرب يستدعي السفير الأمريكي بسبب تقرير عن حقوق الإنسان

قالت وزارة الخارجية المغربية إنها استدعت السفير الأمريكي بالرباط للاحتجاج على التقرير السنوي للخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان في المملكة.

وأضافت الحكومة المغربية في بيان أن التقرير شائن واحتوى على "مناورات وأكاذيب" عن وضع حقوق الإنسان في المغرب.

وهذه الخطوة خلاف نادر بين الولايات المتحدة والمغرب حليف الغرب في قتال المتشددين الإسلاميين والذي يواجه اتهامات من جماعات مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش بقمع المعارضين.

وقالت وزارة الخارجية إنها احتجت على وصف الخارجية الأمريكية لأسباب اعتقال ثلاثة نشطاء وقالت إن في التقرير "تلاعبا وأخطاء فاضحة."

وتتعلق إحدى الحالات التي أوردها التقرير بوفاء شرف التي قالت الخارجية الأمريكية -نقلا عن منظمة العفو الدولية- إنها سجنت بعد إدانتها بنشر أخبار كاذبة عن تعرضها للخطف والتعذيب على أيدي مجهولين.

وقالت الخارجية المغربية إنها سجنت لأنها "اختلقت بالكامل سيناريو حول اختطافها المفترض وحرضت أفراد أسرتها على الإدلاء بتصريحات كاذبة لتعزيز أطروحتها."

وقالت السفارة الأمريكية إن واشنطن رغم الانتقادات الواردة في التقرير لا تزال تتطلع "لمواصلة التعاون الوثيق مع وزارة الداخلية فيما يتعليق بأمننا المشترك ومصالحنا في مجال حقوق الإنسان."

وأشارت الخارجية الأمريكية في تقريرها الوارد في 40 صفحة إلى عدد من مشكلات حقوق الإنسان بالمغرب وبينها تقارير عن تعذيب معتقلين.

 

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com