تحذيرات من انتفاضة شعبية مسلحة في العراق بسبب الفشل السياسي

تحذيرات من انتفاضة شعبية مسلحة في العراق بسبب الفشل السياسي
People gather at the site of a car bomb attack in Baghdad's mainly Shi'ite district of Sadr City, Iraq, May 17, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: بغداد - محمد وذاح

حذر رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، اليوم الأربعاء، من احتمال اندلاع ما أسماها ”انتفاضة شعبية مسلحة“ ضد الحكومة والبرلمان، إذا ما استمر الفشل السياسي والتراجع الأمني والاجتماعي في البلاد.

وقال علاوي في تصريحات صحفية، إن ”مشكلة العملية السياسية بالعراق تكمن في بنيتها المليئة بالأخطاء، والتي أوصلت الأوضاع إلى ما هي عليه اليوم“، مبيناً أن ”القوى السياسية إذا كانت غير قادرة على الالتزام بعهودها، وتريد للعراق أن يستمر بالوضع الدموي الذي يعيشه الآن، فإن ذلك يعني أن العملية السياسية برمتها تحتاج إلى التغيير الذي سيكون من قبل الشعب“.

وأضاف أن ”الشعب قادر على التصدر للعملية السياسية مثلما تصاعدت الدعوات خلال المظاهرات السلمية لتغيير الأوضاع“، محذراً من ”انتفاضة شعبية عراقية مسلحة في حال لم تلتزم الكتل السياسية بالخروج من المحاصصة الطائفية السياسية“.

ودعا علاوي إلى ”تقييد الحكومة العراقية بشروط، على غرار النموذج اللبناني، مدللاً على ذلك بأنه عندما تم اغتيال رفيق الحريري جاء نجيب ميقاتي إلى الوزارة بشرط أن لا يرشح في الانتخابات ولم يرشح إلا في الدورة التي بعدها، وبالنسبة للنموذج العراقي يجب أن تكون الحكومة محددة العمر ولها سقف زمني لا يتجاوز سنتين ولا تشارك في أي انتخابات مقبلة“.

يأتي ذلك في وقت قتل فيه 7 عسكريين عراقيين وأصيب 13 آخرين، في كمين داخل منزل بمنطقة ”اللطيفية“ جنوب العاصمة بغداد.

وقال مصدر أمني لموقع ”إرم نيوز“، إن منزلاً مفخخاً انفجر بعناصر من القوات العراقية أثناء محاولة تفتيشه في منطقة ”اللطيفية“، ما أسفر عن مقتل 7 عناصر من القوات العراقية بينهم ضابط برتبة مقدم، وإصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة“.

وأضاف أن ”قوات الشرطة سارعت بفرض إجراءات مشددة حول موقع التفجيرات، فيما نقلت سيارات الاسعاف المصابين لإحدى المستشفيات القريبة“.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد توترات أمنية مستمرة يتخللها تفجيرات يومية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com