تونس تستعد لحجيج اليهود إلى كنيس الغريبة

تونس تستعد لحجيج اليهود إلى كنيس الغريبة

المصدر: إرم نيوز – محمد رجب

كثفت السلطات المحلية التونسية الأربعاء، من استعداداتها وتعزيزاتها الأمنية، بهدف العمل على تأمين زيارة الحجيج اليهود الذين يقصدون زيارة كنيس الغريبة الواقعة في جزيرة جربة في تونس.

ويعيش بجزيرة جربة وبالتحديد في منطقة الرياض، نحو ألف من اليهود التونسيين مع بقية سكان الجزيرة منذ عشرات السنين.

ومن المقرر أن يبدأ الحجيج اليهود في زيارة الكنيس يومي 25 و26 آيار/مايو المقبل، بينما تنطلق الاحتفالات يوم الجمعة 20 آيار/مايو، فيما تشهد عادة جزيرة جربة وما حولها من مناطق عشية الزيارة تواجدًا أمنيًا لافتًا، حيث يتم تكثيف الدوريات الأمنية وعمليات التمشيط.

إزاء ذلك، أوضح مصدر أمني في تصريح صحفي أنّ ”الاحتياطات الأمنية غير مرتبطة بعدد اليهود الذين سيزورون كنيس الغريبة، لكنّ الوحدات الأمنية دائماً تكون جاهزة لأي طارئ، حتى تؤدي دورها على أحسن وجه في ظل التهديدات الإرهابية من حين إلى آخر“.

في حين، شدّد رئيس كنيس الغريبة بيريز الطرابلسي، على أنّ ”اليهود التونسيين يعيشون في كنف الاحترام والتقدير مع بقية الشعب التونسي المسلم“، مؤكدا على أنّ ”كنيس الغريبة تنتظر وصول أكثر من ألفي يهودي يزورون جزيرة جربة“.

وقال الطرابلسي في تصريح خصّ به ”إرم نيوز“ إنّ ”القوات الأمنية التونسية تقوم بدورها في تأمين الحجّ وبالتالي لا داعي إلى الخوف“، موضحا أن ”وصول زوار كنيس الغريبة من اليهود يبدأ يوم الجمعة 20 إلى 26 أيار/مايو المقبل“.

 فيما قدر الطرابلسي عدد الزوار المتوقع للكنيس بنحو ألفي زائر، مشيرا إلى حضور عدد من الشخصيات السياسية من دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأمريكا وغيرها“.

من ناحيته، بين المندوب الجهوي للسياحة  أنه من المفروض وصول 100 صحفي من فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا إلى جانب نحو 300 يهودي، لتغطية حجيج اليهود إلى الكنيس.

إلى ذلك، واستعدادًا لزيارة اليهود من كل بقاع العالم إلى أقدم معبد يهودي في تونس، فقد تم تنظيف الكنيس وتبييض جدرانه وطلاء الأبواب والنوافذ باللون الأزرق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com