إيطاليا تسعى لإحياء اتفاق أبرمته مع ليبيا  في عهد القذافي
إيطاليا تسعى لإحياء اتفاق أبرمته مع ليبيا في عهد القذافيإيطاليا تسعى لإحياء اتفاق أبرمته مع ليبيا في عهد القذافي

إيطاليا تسعى لإحياء اتفاق أبرمته مع ليبيا في عهد القذافي

قالت وزارة الخارجية الايطالية إن إيطاليا وليبيا ناقشتا  الثلاثاء تجديد اتفاق يرجع إلى العام 2008 تعهدت بمقتضاه إيطاليا باستثمارات بمليارات الدولارات في مقابل عقود للطاقة والسيطرة على الهجرة غير المشروعة من شمال أفريقيا.

والاتفاق الأصلي وقعه سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك والزعيم الليبي السابق معمر القذافي قبل أن يطاح بالقذافي وتهوي ليبيا إلى الفوضى.

وساهم انهيار الأمن في ليبيا -حيث يستفيد مهربو البشر من الاضطرابات لتهريب مهاجرين فارين من الحرب والفقر في قوارب متهالكة- في أسوأ أزمة هجرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتجدد الحديث عن "اتفاق الصداقة" لعام 2008 أثناء اجتماع بين محمد سيالة وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الجديدة في ليبيا التي تدعمها الأمم المتحدة مع نظيره الإيطالي باولو جنتيلوني في روما الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "بحث الوزيران... إمكانية إعادة تنشيط الادوات الواردة في اتفاق الصداقة لعام 2008 في أقرب وقت ممكن."

وكان برلسكوني والقذافي قد طرحا اتفاق 2008 كتعويض عن الاضرار التي تعرضت لها ليبيا أثناء الحكم الاستعماري الإيطالي الذي استمر من 1911 إلى 1943 .

وخططت إيطاليا في ذلك الاتفاق لاستثمار 200 مليون دولار سنويا في مشاريع من بينها بناء طرق وتطهير الألغام في ليبيا على مدى 25 عاما بمبلغ إجمالي قدره خمسة مليارات دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com