السيسي يُحيل 44 قاضيًا إلى التقاعد بسبب نشاطهم السياسي

السيسي يُحيل 44 قاضيًا إلى التقاعد بسبب نشاطهم السياسي

المصدر: محمود غريب- إرم نيوز

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قرارًا جمهوريًا بإحالة 44 قاضيًا إلى التقاعد، بسبب انشغالهم بالسياسة.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، بإحالة 44 من القضاة إلى التقاعد، بناءً على حكم مجلس تأديب القضاة الصادر بتاريخ 14 مارس 2015، وحكم مجلس التأديب الأعلى الصادر بتاريخ 28 مارس للعام الحالي.

وفي مارس 2014، أحيل سبعون قاضيًا إلى ”مجلس التأديب والصلاحية“، لاتهامهم في قضيتين، الأولى تتعلق بإصدار بعضهم بيانًا، لتأييد الرئيس المعزول محمد مرسي، والثانية تتعلق بقيام البعض الآخر بتشكيل حركة ”قضاة من أجل مصر“.

وحركة ”قضاء من أجل مصر“، هي مجموعة من القضاة ينتمون إلى مختلف الهيئات القضائية، ارتبط اسمهم بشكل كبير بإجراء الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2012، في مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير 2011، وظهروا أمام الرأي العام بشكل مباشر، من خلال مؤتمرات صحفية، معبرين عن آرائهم، ووجهت لهم انتقادات على اعتبار أنهم يقومون بأداء دور سياسي.

وصدرت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، قرارات إدارية تم بموجبها عزل عشرات القضاة من مناصبهم، بسبب ”الاشتغال بالسياسة“، كان آخرها في 12 ديسمبر الماضي، عندما قرر مجلس التأديب بهيئة قضايا الدولة، عزل أربعة قضاة، ومعاقبة خمسة آخرين بالإنذار، وثلاثة باللوم، بسبب انضمام بعضهم إلى حركة ”قضاة من أجل مصر“، لأسباب بينها ”الاشتغال بالسياسة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com