بالفيديو.. الجيش السوري يقتحم سجن حماة وأنباء عن سقوط قتلى

بالفيديو.. الجيش السوري يقتحم سجن حماة وأنباء عن سقوط قتلى

المصدر: حماة ـ إرم نيوز

اقتحمت قوات الجيش السوري، مساء اليوم الجمعة، سجن حماة المركزي، مستخدمة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع .

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات الحكومية السورية أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على سجن حماة اليوم الجمعة، لدى محاولتها السيطرة على أعمال شغب من السجناء، فيما قال مصدر في المعارضة إن بعض السجناء أصيبوا باختناقات من الغاز.

وأضاف المرصد، أن القوات الحكومية طوقت السجن عندما بدأ مئات السجناء تمردا وقاموا باحتجاز عدد من الحراس يوم الاثنين. وذكر المرصد أن هجوم اليوم الجمعة، هو المحاولة الثانية لاقتحام السجن الواقع في غرب البلاد.

وقال مسؤول في المعارضة السورية على اتصال بالسجناء، إن قوات الأمن أطلقت غازا مجهولا على المنشأة، مما تسبب في 25 حالة اختناق، لكن دون وقوع وفيات، فيما قال ناشطون سوريون، إن سجينين على الأقل قتلا في عملية اقتحام السجن من طرف قوات الأسد، وأن العدد المرجح للارتفاع.

وأظهر فيديو تم تسريبه من داخل السجن قوة الهجوم العنيف لقوات النظام السوري لحظة اقتحام السجن.

ردود متباينة

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة، أنها أبلغت الولايات المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا بالموقف.

وقالت الهيئة العليا للمفاوضات، في وقت سابق إنها تحمل المجتمع الدولي مسؤولية ”مجزرة“ للسجناء، تتوقع أن تقوم بها القوات الحكومية.

ونفت وزارة الداخلية السورية ما يتردد من تقارير عن سجن حماة المركزي، دون أن تذكر أي تفاصيل عن الأمر منذ يوم الاثنين.

وهددت جماعات معارضة مسلحة سورية، ومن بينها جماعة أحرار الشام اليوم الجمعة، بقصف قواعد القوات الحكومية في محافظة حماة ما لم تلب دمشق مطالب السجناء.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال المرصد إن المفاوضات أسفرت عن الإفراج عن عشرات السجناء.

فشل سابق

وينفذ نحو 800 سجين ومعتقل داخل السجن عصيانًا منذ مطلع الشهر الحالي، بدأ وفق المرصد وناشطين، إثر محاولة إدارة السجن نقل بعض السجناء إلى سجن صيدنايا العسكري في ريف دمشق، حيث نفذت مؤخرًا العديد من الإعدامات بحق موقوفين، بالإضافة إلى تأخير محاكمة عدد كبير من المعتقلين.

وتمكّن السجناء من احتجاز نحو 10 عناصر من حراس السجن في اليوم الأول من العصيان، وأجبروا إدارة السجن على الإفراج عن 46 سجيناً على الأقل، ونقل عدد منهم إلى مناطق في الشمال السوري. وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وجاءت عملية الاقتحام اليوم، بعد أن فشلت محاولة سابقة للقوات الحكومية باقتحام السجن، الذي حاصرته بشكل محكم منذ مطلع الأسبوع بقطع الكهرباء والماء عنه.

واليوم الجمعة، سمحت إدارة السجن بإدخال الطعام بعدما كانت منعت ذلك في الأيام الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com