أمريكا تدعم جهود دحر القاعدة في اليمن عسكريًا واستخباراتيًا

أمريكا تدعم جهود دحر القاعدة في اليمن عسكريًا واستخباراتيًا

المصدر: صنعاء- إرم نيوز

صرح مسؤولون أمريكيون بأن وزارة الدفاع توفر الدعم العسكري والاستخباراتي والسفن والعمليات الخاصة، لمساعدة القوات اليمنية في العمليات القائمة ضد عناصر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن.

وذكر مسؤول بارز، رفض ذكر اسمه، أن قوات العمليات الخاصة الأمريكية تقدم استشارات للقوات في المنطقة، وأنها تعمل على مستوى المقر وليست قريبة من مناطق الصراع.

وقال الناطق باسم البنتاغون، الكابتن جيف ديفيز، إن واشنطن تقدم ”دعما محدودا“ للتحالف العربي والعمليات اليمنية داخل مدينة المكلا والمناطق المحيطة بها.

وأوضح أن  هذا الدعم يشمل التخطيط والمراقبة الجوية وجمع المعلومات الاستخبارية والدعم الطبي وإعادة التزود بالوقود والاعتراض البحري.

ورفض ديفيز الحديث حول وجود قوات خاصة في اليمن، لكنه قال إن الولايات المتحدة أرسلت عدة سفن إلى المنطقة بينها سفينة الهجوم البرمائية يو إس إس بوكسر، ووحدة المارينز الـ 13، التي انضمت إلى المدمرتين يو إس إس غريفلي ويو إس إس غونزاليس، المتواجدتين أيضا في المنطقة.

وتابع ديفيز: ”استعادت القوات اليمنية ومقاتلو المعارضة الذين تلقوا تدريبا ودعما من التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات مدينة المكلا، وما تزال ماضية في حملتها ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية شرق اليمن، لا يزال التنظيم مصدر تهديد كبير للولايات المتحدة وشركائنا في المنطقة ونرحب بهذا الجهد لطرد القاعدة من المكلا وباقي الأراضي اليمنية.“

انفجار عبوة ناسفة في مأرب

في سياق آخر انفجرت عبوة ناسفة  بأحد أسواق مدينة مأرب.

وقالت مصادر إن عبوة ناسفة انفجرت في أحد أسواق مدينة مأرب في اليمن، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، وفقا لـموقع سكاي نيوز عربية.

وشهدت مدينة تعز، اشتباكات وتبادل للقصف بين القوات الموالية للشرعية وميليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ليل الخميس وفجر الجمعة.

وتركزت الاشتباكات في منطقة ثعبات باستخدام الرشاشات، وامتدت  إلى المناطق المحيطة باللواء 35 غرب المدينة.

كما  اندلعت اشتباكات عنيفة عقب هجوم لميليشيات الحوثي وصالح على مواقع المقاومة في الوازعية، وأسفرت المواجهات عن مقتل أحد رجال المقاومة وعدد آخر من الميليشيات.

هذا وأصيب ثلاثة مدنيين عصر الخميس بقذيفة أطلقتها ميليشيات الحوثي على حي الشماسي شرق تعز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة