المنتدى العالمي للنساء في عمّان بدون ”برلمانيات إسرائيل“

المنتدى العالمي للنساء في عمّان بدون ”برلمانيات إسرائيل“

المصدر: سامي محاسنه- إرم نيوز

انطلقت في العاصمة الأردنية اليوم، قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016، وسط حضور مئات السيدات من أنحاء العالم، باستثناء “ برلمانيات إسرائيل“.

المؤتمر افتتحه رئيس مجلس الأمة الأردني فيصل الفايز، وهو ينعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ويستضيفه مجلس النواب الأردني.

وبمشاركة من مختلف دول العالم باستثناء إسرائيل التي رفض رئيس البرلمان الأردني توجيه الدعوة لها، تحدثت البرلمانيات المشاركات عن تجاربهن في دولهن لتناقل الخبرات والاستفادة من التجارب.

 وفي كلمتها التي ألقتها ضمن القمة روت ممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة د. أمل القبيسي قصة إنسانية عن طفلة سورية التقتها في مخيم الزعتري لم يتجاوز عمرها 4 سنوات، استقبلتها في الكرفان الذي تقيم به في الزعتري وهي ترفع العلم الإماراتي.

وأجهشت القبيسي بالبكاء خلال روايتها للقصة، واصفة مشاعرها التي دفعتها للبكاء بالقول ، ”شاهدت مستقبلاً كاملاً مر في عيون هذه الطفلة التي هزنا موقفها عند زيارتنا لمخيم اللاجئين السوريين في الزعتري ”.

وبخصوص القمة أكدت أنها تمثل كل العربيات ولا تمثل فقط الإماراتية ووصولها لرئاسة مجلس تشريعي في الإمارات هو إنجاز للمرأة العربية.

وعرضت القبيسي لتجربة بلادها في دعم المرأة الإماراتية وتمكينها إلى أن وصلت رئاسة المجلس الإتحادي الإماراتي منذ عهد سمو الأمير الشيخ زايد بن سلطان والذي استمر في عهد سمو الشيخ خليفة بن زايد وبدعم من أشقائه الأمراء ومنهم سمو الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء“.

وتابعت في كلمتها في حفل الإفتتاح“ لافرق بين الرجل والمرأة في الإمارات والتي علمها المرحوم سمو الشيخ زايد بن سلطان للشعب الإماراتي إلا في جودة الإنجاز فقط“.

وأشارت إلى تقلص الفجوة بين الرجل والمرأة في الإمارات، إلى ان وصلت نسبة النساء في المجلس الوطني الاتحادي إلى 20% من مجموع الأعضاء وهي نسبة مرتفعة عالميا“.

وتنعقد القمة تحت عنوان «النساء في السياسة..التقدم بخطى ثابتة» على مدار يومين بالتعاون بين مجلس النواب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنتدى العالمي للنساء (دبليو اي بي ) الذي اختار بدوره الأردن مكانا لعقد قمته العالمية للعام 2016 لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 ويشارك في أعمال القمة بالإضافة إلى البرلمانيات عدد من السيدات رؤساء الدول، حيث تشارك الرئيسة اللتوانية والمالطية، وفي المواقع القيادية الأخرى العالمية تشارك نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وعدد من رؤساء الوزراء السابقين في عدد من البلدان الأوروبية والإفريقية، و 10 وزراء عاملين حتى الآن وسابقين في عدة دول أوربية.

وتناقش القمة مجموعة من القضايا الملحة عالميا عبر حوارات حول دور وأهمية وجود المرأة في مراكز صنع القرار، ومواضيع تتعلق بالمرأة والقيادة السياسية والتعليم والصحة والريادة والهجرة والسلام والأمن.

 كما ستناقش القمة موضوعات: (المرأة في السياسة: التقدم بخطى حثيثة) وهو العنوان الرئيس للقمة، والإسراع نحو التكافؤ في القوة، والمشاركة السياسية للنساء عبر كافة المستويات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمشاركة السياسية للنساء عبر كافة المستويات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والابتكار الرقمي وريادة الأعمال وتطوير المهارات النسائية، والأنظمة والعمليات الانتخابية الشاملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة