طائرات استطلاع أمريكية إلى ليبيا لقتال داعش

طائرات استطلاع أمريكية إلى ليبيا لقتال داعش

المصدر: ارم نيوز- حنين الوعري

كشف تقرير لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن الولايات المتحدة وجّهت طائرات استطلاع بدون طيار إلى ليبيا؛ لجمع معلومات استخبارية وتكوين صورة أوضح عما يجري هناك، في انتظار صدور تفويض يسمح بشن هجمات عسكرية إضافية ضد ميليشيات تنظيم داعش.

وقالت الوكالة إن رئيس هيئة الأركان الأمريكية جوزيف دانفورد أبلغ لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الجمعة أن البنتاغون وجه أدواته نحو ليبيا، بناء على توصيات من القيادة الإقليمية، مبيناً أن القرار اتخذ منذ أكثر من شهر لزيادة المخصصات الداعمة للقوات الأمريكية في أفريقيا.

وقال الجنرال دانفورد أنه يتفق مع التقديرات حول وجود 6 آلاف مقاتل تابع لتنظيم داعش في ليبيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال قائد القوات الأمريكية في أفريقيا ديفيد رودريغيز، إن أعداد المقاتلين التابعين لتنظيم داعش تضاعف خلال السنة الماضية، ليصل قرابة 6 آلاف مقاتل، وهم يطمحون لشن هجمات ضد الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى.

وشنت الولايات المتحدة غارتين جويتين على ليبيا خلال الأشهر الماضية مستهدفةً مقاتلي وقادة تنظيم داعش، لكن رودريغز أفاد بأن الغارات كانت محصورة فقط على الميليشيات المشكلة لخطر موشك على المصالح الأمريكية.

 ورجح قائد القوات الأمريكية في أفريقيا أن تشن الولايات المتحدة المزيد من الغارات بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، بينما ستساهم المراقبة المتزايدة في دعم أي محاولة لتنفيذ المزيد من الضربات الجوية.

ويستغل تنظيم داعش الفراغ في السلطة بليبيا، والانقسامات منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011، ليزيد من نشاطه وقبضته على المدن والبلدات الليبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com