النظام السوري يشيد بمحادثاته مع دي ميستورا وسط تصاعد القتال
النظام السوري يشيد بمحادثاته مع دي ميستورا وسط تصاعد القتالالنظام السوري يشيد بمحادثاته مع دي ميستورا وسط تصاعد القتال

النظام السوري يشيد بمحادثاته مع دي ميستورا وسط تصاعد القتال

قال النظام السوري، اليوم الثلاثاء، إن الجولة الأخيرة من المحادثات مع مبعوث الأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، كانت "مفيدة ومثمرة"، وذلك وسط تحذيرات من أن تصاعد القتال حول حلب، يهدد عملية السلام الهشة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس وفد النظام، بشار الجعفري، للصحفيين، بعد الاجتماع مع دي ميستورا، قبل يوم من الموعد المقرر أن تنتهي فيه المحادثات الجارية في جنيف منذ أسبوعين. ورفض الجعفري تلقي أسئلة من الصحفيين.

ويواجه دي ميستورا صعوبات في الإبقاء على المفاوضات مستمرة بعد انسحاب اللجنة العليا للمفاوضات -وهي التيار الرئيسي للمعارضة- من المحادثات الرسمية الأسبوع الماضي، بسبب تصاعد أعمال العنف، وتوقف قوافل المساعدات الإنسانية رغم هدنة بدأ سريانها قبل شهرين.

وتصاعد القتال في محافظة حلب خلال الأسابيع القليلة الماضية، في حين يتماسك بصعوبة اتفاق وقف العمليات القتالية توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا.

وقال دبلوماسيون إنه "من المتوقع أن يناشد دي ميستورا الذي سيرفع تقريره لمجلس الأمن الدولي، غدًا الأربعاء، القوى الكبرى، عقد اجتماع وزاري عاجل للمجموعة الدولية لدعم سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن هجمات قوات الحكومة والمعارضين أسفرت عن سقوط 30 قتيلًا على الأقل بينهم ثمانية أطفال خلال الـ24 ساعة الأخيرة في حلب، التي تشهد بعضًا من أعنف القتال المتصاعد في الحرب السورية.

وقال دبلوماسيون إن لجنة تابعة للمجموعة الدولية لدعم سوريا بشأن اتفاق وقف العمليات القتالية، ستجتمع في جنيف اليوم لمراجعة أحدث أعمال العنف.

وقال مسؤول غربي مقرب من المحادثات: "نحن قلقون للغاية من تصاعد انتهاكات اتفاق وقف العمليات القتالية. القصف المستمر للمدنيين الذي ينفذه النظام في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة يهدد المحادثات بوضوح".

وأضاف "إذا لم تستأنف المحادثات فستتزايد بشدة مخاطر تصاعد الصراع. يتعين تجنب ذلك. لذلك نحن نشجع المجموعة الدولية لدعم سوريا على الاجتماع بشكل عاجل لمعالجة الوضع"، بحسب "رويترز".

وأبدى الدبلوماسي الغربي خيبة أمله من أن "روسيا لم تمارس ضغوطًا على النظام للعمل بشكل بناء في جنيف.. يتعين على روسيا وإيران العمل بشكل يتسم بالمسؤولية والإسهام في تهدئة الأعمال العسكرية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com