وقف إطلاق النار بين البيشمركة والحشد الشعبي بعد تدخل العبادي

وقف إطلاق النار بين البيشمركة والحشد الشعبي بعد تدخل العبادي

المصدر: محمد وذاح - إرم نيوز

أعلن أحمد عبدالجبار الكريم رئيس مجلس محافظة صلاح الدين العراقية اليوم الأحد التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الحشد الشعبي التركماني وقوات البيشمركة الكردية في طوزخورماتو شمال بغداد.

وقال الكريم في بيان للصحافة إن “ الأطراف الكردية والتركمانية توصلت بحضور وفد رسمي من محافظة صلاح الدين ضم قائد الشرطة اللواء ضامن الجبوري إلى تهدئة بين الأطراف الكردية والتركمانية حتى بعد غد الثلاثاء موعد اجتماع اللجنة المشتركة في القضاء“.

وتابع أن ”الاتفاق ينص على الوقف الفوري لإطلاق النار مع احتفاظ كل طرف بمواقعه والتوقف عن إرسال تعزيزات حتى موعد الاجتماع وما يسفر عنه من إجراءات على الأرض“.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد ، قد أمر الجيش بضرورة اتخاذ الإجراءات الفعالة والعاجلة للسيطرة على الموقف في طوز خورماتو بعد تجدد المواجهات العسكرية بين قوات البشمركة الكردية والحشد الشعبي.

 وقال مكتب العبادي في بيان صحفي، ”القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يوجه قيادة العمليات المشتركة باتخاذ جميع الإجراءات العسكرية اللازمة للسيطرة على الموقف في طوز خورماتو (جنوب كركوك) وإيقاف تداعيات الأحداث المؤسفة التي أدت إلى وقوع عدد من الضحايا“.

 وأوضح البيان: ”حيث تم الاتصال بجميع القيادات لنزع فتيل الأزمة وتركيز الجهود ضد العدو الإرهابي المشترك المتمثل بعصابات داعش الإرهابية“.

وكانت الاشتباكات قد بدأت بعد منتصف الليلة الماضية إثر انفجارات ومناوشات بين قوات البيشمركه وقوات الحشد الشعبى التركماني.

وشهد القضاء اليوم وصول العديد من الشخصيات من بغداد في مقدمتهم النائب هادي العامري زعيم منظمة بدر.

وما تزال الأوضاع غير مستقرة تماما ويمكن أن ينهار الاتفاق في أي لحظة بسبب فقدان الثقة بين الطرفين التركماني والكردي.

كان مصدر أمني أعلن اليوم سقوط خمسة قتلى في اشتباكات بين عناصر الحشد الشعبي التركماني والبيشمركة بقضاء طوز خورماتو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com