ليبيا.. مؤيدو حكومة السراج يمنحونها الثقة خارج قبة البرلمان

ليبيا.. مؤيدو حكومة السراج يمنحونها الثقة خارج قبة البرلمان

المصدر: جهاد ضرغام – إرم نيوز

منح 101 من نواب البرلمان الليبي، الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، مع إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي، المتعلقة بنقل صلاحيات قيادة الجيش إلى الحكومة.

وقال بيان صادر عن النواب الـ 101، أمس الخميس، إنه ”تم منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني وفقًا للتشكيلة المقدمة من قبل المجلس الرئاسي، ودعوة الحكومة لأداء اليمين القانونية أمام البرلمان في مكان يحدد من مكتب الرئاسة، في موعد أقصاه نهاية الأسبوع القادم“.

ودعا البيان ”مجلس رئاسة الوزراء، إلى توسيع قاعدة المشاركة في الحكومة، بما يضمن تحقيق أكبر قدر من التوافق في البلاد“، كما دعا عضوي مجلس رئاسة الوزراء، علي القطراني وعمر الأسود، للالتحاق بأعمالهم.

وأكد النواب ”التزامهم بتطبيق الاتفاق السياسي باعتباره المخرج الوحيد للأزمة الليبية، مع التأكيد على حذف المادة الثامنة من الأحكام الإضافية للاتفاق“.

وأعربوا عن ”استيائهم من تعطيل جلسات البرلمان، باستخدام أعمال تتنافى والعمل النيابي، مثل قفل قاعة البرلمان، والاعتداء اللفظي والجسدي على بعض النواب، وعزوف رئيس البرلمان عن دخول القاعة رغم دعواته المتكررة لحضور الجلسات، وعدم اتخاذه إجراءات رادعة لوقف هذه التصرفات اللامسؤولة“ وفقًا لما جاء في البيان.

وحاول النواب الـ101، الذين يشكلون كتلة مؤيدة لحكومة الوفاق الوطني، عقد جلسة للمرة الثالثة خلال هذا الأسبوع، لكن رئاسة البرلمان وكتلة السيادة الوطنية الرافضة للحكومة، منعت عقد جلسة التصويت الخاصة بمناقشة منح الثقة لحكومة الوفاق.

وكان رئيس البرلمان عقيلة صالح عيسى، قال إن ”الدعوة لعقد جلسة رسمية، هي اختصاص أصيل لرئاسة البرلمان“، رافضًا محاولة مؤيدي الحكومة عقد جلسة أمس الخميس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com