إسرائيل تقر بتعاونها مع مصر والأردن في الحرب على داعش
إسرائيل تقر بتعاونها مع مصر والأردن في الحرب على داعشإسرائيل تقر بتعاونها مع مصر والأردن في الحرب على داعش

إسرائيل تقر بتعاونها مع مصر والأردن في الحرب على داعش

قال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير اليوم الأربعاء إن إسرائيل تقدم للأردن ومصر مساعدة فيما يتعلق بالمعلومات في معركتهما ضد تنظيم داعش.

 ووصف المسؤول البلدين المدعومين من الولايات المتحدة بأنهما مستقران رغم تهديدات المتشددين.

وأبرمت مصر معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979 وفعل الأردن الشيء نفسه في 1994.

وهما البلدان العربيان الوحيدان اللذان يرتبطان بمعاهدات مع إسرائيل رغم عدم شعبية المعاهدتين في أوساط المصريين والأردنيين.

وقال الميجور جنرال يائير جولان نائب قائد القوات المسلحة الإسرائيلية في بيان إن البلدين يعملان مع إسرائيل في سعيهما لدحر داعش.

وأضاف "مصر تقاتل داعش في شبه جزيرة سيناء، الأردن يخشى وجود داعش في مدنه وبلداته، ونحن نحاول العمل معهما من أجل المساهمة بشيء ما في أمنهما."

وقال جولان في رابطة الصحافة الأجنبية بالقدس إن المساعدة تأتي "بشكل أساسي من خلال تقديم معلومات مخابراتنا.. وتعرفون أنه في قتال أي نوع من التمرد تكون لمعلومات المخابرات الأهمية القصوى في النظام بأكمله."

ورغم وصف جولان هذا التعاون العسكري بأنه لم يسبق له مثيل فقد حذر قائلا "لن أصف ذلك بأنه نوع من التصالح بين الشعوب، لكنها نقطة بداية جيدة وأنا متفائل جدا بشأن ذلك."

ووصف الجنرال الإسرائيلي الأردن بأنه مستقر رغم التدفق الكبير للاجئين عليه من سوريا والعراق ورغم أنه يراقب الحدود خشية اختراق المتشددين الإسلاميين لحدوده.

وقال جولان إن التعداد السكاني الكبير لمصر والصعوبات الاقتصادية خلال فترة التوتر السياسي الأخيرة تمثل تحديا أكبر.

وأضاف "أنا متفائل جدا بشأن مستقبل مصر لكني أعتقد ... أنهم سيواجهون أزمة في الفترة المقبلة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com