البرلمان المصري يمنح الثقة لحكومة شريف إسماعيل – إرم نيوز‬‎

البرلمان المصري يمنح الثقة لحكومة شريف إسماعيل

البرلمان المصري يمنح الثقة لحكومة شريف إسماعيل

المصدر: القاهرة - حسن خليل

منح البرلمان المصري، الثقة لحكومة الدكتور شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بأغلبية 433 صوتًا، بينما رفض البيان 38 نائبًا، وامتنع 5 نواب عن التصويت، من إجمالي الحضور البالغ عدده 476 نائبًا، بعد أن تم غلق باب المناقشة حول برنامج الحكومة، عقب حضور رئيس الوزراء.

ويعد منح الثقة للحكومة، الإجراء الأول من نوعه، كونه جاء ضمن الدستور الحالي، الذي تم وضعه عقب ثورة 30 يونيو، حيث ينص الدستور على قيام رئيس الجمهورية بتكليف الحكومة لوضع برنامجها، ثم عرضها على البرلمان، وفي حالة عدم حصولها على ثقته، يشكل الحزب أو الائتلاف الحاصل على الأغلبية أو الأكثرية البرلمانية للحكومة، وفي حالة رفضها، يعد المجلس منحلاً.

وكان الدكتور شريف إسماعيل، قد ألقى بيان وبرنامج الحكومة في البرلمان المصري، في 27 مارس/ آذار الجاري، وشهدت الأيام الماضية مناقشة البرلمان للبرنامج، وسط حالة من عدم الرضا لدى نواب مجموعة ”25-30“ المعارضين، والذين يتخذون من أهداف ثورتي ”25 يناير“ و“30 يونيو“ شعارًا لهم.

ويعتبر ائتلاف ”دعم مصر“ الذي أسسه اللواء الراحل سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق، صاحب أكبر كتلة برلمانية بنحو 345 نائبًا من إجمالي عدد نواب المجلس.

ويتكون البرلمان المصري من 596 نائبًا، منهم 568 بالانتخاب، إلى جانب أحقية الرئيس في تعيين نسبة لا تتجاوز 5% من الأعضاء، وهو ما قام به بالفعل، حيث قام بتعيين 28 نائبًا، إلا أن العدد الحالي للنواب هو 594، بعد استقالة النائب المعين المستشار سري صيام، وعدم تعيين بديل له، وإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، على خلفية لقائه بالسفير الإسرائيلي، وإجراء الانتخابات التي تتم حاليًا جولة الإعادة لها، في محافظة الدقهلية بدائرة طلخا ونبروه.

وكانت مفاوضات قد جرت بين رئيس الوزراء وأعضاء حكومته، وبين قيادات في ”دعم مصر“، قبل وبعد وفاة سيف اليزل، لإقناع نواب الائتلاف بمنح الثقة للحكومة، إلى جانب قيام رئيس الحكومة بعقد لقاءات مع كافة النواب الممثلين لكل محافظة على حدة، في خطوة منه لتوضيح موقف حكومته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com