‫إيران تطلب وساطة تركيا لدى السعودية بشأن الحج‬‎ – إرم نيوز‬‎

‫إيران تطلب وساطة تركيا لدى السعودية بشأن الحج‬‎

‫إيران تطلب وساطة تركيا لدى السعودية بشأن الحج‬‎

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورمز، اليوم الأحد، إن وفدًا من منظمة الحج الإيرانية زار أنقرة، خلال الأيام الماضية، طالبًا وساطة تركية مع السعودية من أجل السماح للإيرانيين بأداء فريضة الحج هذا العام.

وأوضح غورمز، في تصريحات صحفية، أنه عرض الطلب الإيراني على الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أكد بدوره على ضرورة القيام بدور الوساطة بشأن الحج“.

وأضاف أنه أجرى اتصالاً هاتفيًا مع وزير الحج السعودي بندر بن محمد حجار، الذي أكد أن المملكة لن تربط الخلافات السياسية مع إيران بالقضايا الدينية، لافتًا إلى أن الوزير السعودي أبدى ترحيب بلاده باستقبال الحجاج الإيرانيين بشرط الحصول على تأشيرة دخول من سفارة المملكة في دولة الامارات.

وشدد محمد غورمز على أن جميع المسلمين سنة وشيعة سيتمكنون من أداء فريضة الحج هذا العام، داعيًا إلى ضرورة اعتماد الحوار في أي خلافات بين العالم خصوصًا فيما بين البلدان الإسلامية.

من جهته، ذكر رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي أن إيران اتفقت مبدئيًا مع الجانب السعودي بشأن أداء الإيرانيين لفريضة الحج هذا العام.

وقال أوحدي، الذي وصل الخميس الماضي، إلى المملكة، على رأس وفد إيراني، إن وزير الحج السعودي بندر حجار وعد الوفد الإيراني بالسماح للإيرانيين بأداء فريضة الحج هذا العام، مشيراً إلى أن الترتيبات الفنية سيتم الانتهاء منها خلال اليوم الأحد.

وهذا أول لقاء رسمي يجمع مسؤولين من البلدين، منذ أن قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من كانون الثاني/ يناير، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، للتعبير عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر وآخرين بعد اتهامهم بالإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com