لبنان.. رجال دين يعتزمون تشكيل حركة شيعية مناهضة لحزب الله

لبنان.. رجال دين يعتزمون تشكيل حركة شيعية مناهضة لحزب الله

المصدر: بيروت – إرم نيوز

قال تقرير صحفي لبناني، السبت، إن عددًا من رجال الدين جنوب البلاد، وتحديدًا في البقاع، يعتزمون تشكيل رابطة علمائية شيعية في مواجهة ممارسات حزب الله وتدخلاته في عدد من الدول.

وقال التقرير، إن ”هذا التوجه من قِبل رجال الدين هؤلاء، يأتي مع استمرار تدخل حزب الله في الحرب السورية، وتقديم الشيعة للتضحيات غير المبررة، ما يتطلب تحركًا علمائيًا لبنانيًا كبيرًا“ على حد تعبيرهم.

وأضاف أن ”هذه الرابطة ستطالب القيادات الشيعية المتورطة في الحروب السورية واليمنية العراقية، بالانكفاء والابتعاد، أو تشكيل حزب أممي مستقل عن حزب الله اللبناني، الذي يضر شيعته أكثر مما يرجع عليهم بالخير“، وفق التقرير.

وتشدد بعض الأصوات الشيعية في لبنان، على أن ”الشيعة أقلية مذهبية في عالم سني إسلامي، لذا لا بد من الحياد“، مطالبة بـ“عمل بعيد عن أي توجه أو تأييد من أحزاب وحركات مناوئة لخط الثنائية الشيعية“.

ويتهم العديد من السياسيين اللبنانيين، حزب الله، بتعريض أمن لبنان للخطر، في ظل تدخله في الحرب السورية دعمًا لنظام بشار الأسد، مطالبين إياه بضرورة سحب قواته من سوريا، وعدم التدخل في شؤون المنطقة.

وتسبب تدخل حزب الله في الحربين السورية واليمنية، بأزمة سياسية بين لبنان ودول الخليج، ووقف مساعدات سعودية للجيش اللبناني، ما أثار سخطًا لبنانيًا على حزب الله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com