خبير أمريكي: الجسر المصري السعودي قد يخلق بؤرة توتّر مع إسرائيل
خبير أمريكي: الجسر المصري السعودي قد يخلق بؤرة توتّر مع إسرائيلخبير أمريكي: الجسر المصري السعودي قد يخلق بؤرة توتّر مع إسرائيل

خبير أمريكي: الجسر المصري السعودي قد يخلق بؤرة توتّر مع إسرائيل

 اعتبر سايمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" أن تحديات دبلوماسية يمكن أن تنشأ على خلفية نقل جزيرتي "تيران" و"صنافير" لسيادة السعودية.

 ولفت الخبير الأمريكي إلى أن السفن التجارية الإسرائيلية عادة ما ترفع أعلام بلدان أخرى خلال المرور من منطقة المضايق، ولكن فيما يتعلق بالسفن الحربية، ثمة احتمال أن يؤدي إبحار سفن سلاح البحرية الإسرائيلية تحت جسر سعودي – مصري، إلى خلق بؤرة توتر وعدم ارتياح داخل المملكة العربية السعودية.

 ووفقًا لرؤية هندرسون، قد ترغب إسرائيل في الحفاظ على حقوقها في حرية التنقل في مضيق تيران، بموجب "اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار"، كما ستطالب في الغالب بأن يتم التشاور معهما بشأن بعض التفاصيل الفنية المتعلّقة بالجسر المُزمع إنشاؤه في تلك المنطقة، مثل مدى ارتفاعه، بما يتيح مرور الناقلات وسفن الحاويات والسفن السياحية.

 واعتبر هندرسون أن نقطة الضعف الأكبر في اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية هي المعارضة الداخلية لدى الأخيرة، حيث أن نقل السيادة هو مسألة حساسة "حتى لو بقيت الجزر تحت السيطرة المصرية" على حد قوله.

 وتابع أن القاهرة تشاورت مع إسرائيل وواشنطن خلال أشهر المفاوضات التي أسفرت عن الإعلانات الأخيرة، ولم تبدي الحكومة الإسرائيلية أي اعتراض، شريطة ألا يؤثر الجسر على النقل البحري والملاحة الخاصة بإسرائيل.

ومع ذلك أشار هندرسون إلى أن الرياض مازالت تعارض قيام علاقات مع إسرائيل، ولكن من الواضح أن كلا البلدين يتشاركان وجهات نظر مماثلة حول قضايا رئيسية مثل التهديد الذي تشكّله إيران، مقدرًا على خلفية عدم ممانعة إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية أن تلك التطورات "تدل على خطط تحظى بقبول مشترك من جميع الأطراف لتوسيع دائرة المصالح المشتركة".

 وذهب الخبير الأمريكي إلى أن تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في 10 نيسان/أبريل، التي أكد خلالها على أن بلاده لم تكن على اتصال مع إسرائيل حول اتفاقية الجزيرتين، وتأكيد الرياض على أنها مع ذلك ستحافظ على شروط معاهدة السلام من خلال إبقائهما منزوعتي السلاح، تدل على هذا الاتجاه.

 لكنه  استطرد قائلا أنه "ليس من الواضح ما إذا كانت السفن التي ستبحر من إيلات وإليها سوف تمر عبر المياه الإقليمية السعودية أثناء تنقلها في أقصى غرب المضيق، الذي لا يزيد عرضه عن ثلاثة أميال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com