البرلمان العراقي يصوّت على التشكيل الوزاري وسط احتجاج بعض النواب‬
البرلمان العراقي يصوّت على التشكيل الوزاري وسط احتجاج بعض النواب‬البرلمان العراقي يصوّت على التشكيل الوزاري وسط احتجاج بعض النواب‬

البرلمان العراقي يصوّت على التشكيل الوزاري وسط احتجاج بعض النواب‬

 قال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، إن البرلمان سيصوت، اليوم الخميس، على التعديل الوزاري الذي اقترحه رئيس الوزراء حيدر العبادي في إطار مسعى لمكافحة الفساد، وذلك بعد يوم شهد مشاجرات بين النواب الذين كانوا يناقشون هذه الخطوة الإصلاحية.

وبدأ عشرات من النواب اعتصاما في البرلمان منذ يوم الثلاثاء احتجاجا على قائمة المرشحين التي طرحها العبادي للتشكيل الوزاري الجديد، ويقولون إنها ستؤدي مرة أخرى إلى الفساد والمحاباة.

وذكر النواب المعتصمون أن موافقة الأحزاب السياسية الرئيسة في العراق على القائمة أولا تعني أنها ستبقي على نظام الحصص العرقية والطائفية الذي بدأ تطبيقه بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

ويقول منتقدون إن هذا النظام سمح لجماعات معينة بتكديس الثروات والتمتع بنفوذ أكبر من غيرها.

ويريد النواب المحتجون أن يلتزم العبادي بالتشكيلة التي اقترحها في 31 مارس آذار وتتكون من خبراء فنيين.

وأعلن الجبوري على موقعه الرسمي على الإنترنت أن التصويت سيجري خلال جلسة اليوم الخميس.

وقال الجبوري إن العبادي سيشارك في الجلسة. وتأتي خطط الإصلاح الحكومي بينما تشن القوات العراقية حملة لاستعادة مدينة الموصل بشمال البلاد من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم يذكر الجبوري على موقعه، أيا من القائمتين سيطرحها العبادي للتصويت لكن قنوات تلفزيونية محلية قالت اليوم الخميس إنه قد يطلب من النواب المفاضلة بينهما أو دراسة بديل ثالث.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com