المؤتمر الليبي يطالب بإقالة حكومة السرّاج – إرم نيوز‬‎

المؤتمر الليبي يطالب بإقالة حكومة السرّاج

المؤتمر الليبي يطالب بإقالة حكومة السرّاج

المصدر: عبد العزيز الرواف- إرم نيوز

طالبت رئاسة المؤتمر الوطني المنتهية ولايته في ليبيا الثلاثاء، بإقالة رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وتشكيل مجلس رئاسي جديد، مؤكدة رفضها ما وصفته بـ“سياسة فرض الأمر الواقع“ الذي يمارسها المجلس الرئاسي الليبي، وكذلك ما صاحب عملية الحوار من خروقات، وإقصاء سياسي،على حد تعبيرها.

وأصدر المؤتمر بيانًا نوه إلى أنه لايزال يتمسك بالحوار الذي يساوي بين كل الأطراف، والذي يقود إلى حل متوازن، وأشار إلى أن الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة يصلح أرضية للتوافق إذا ما تم إصلاح الخروقات التي حدثت وحل الخلافات القائمة.

وندد البيان بسياسة فرض الأمر الواقع وما أسماه سياسة المنتصر، وهو ما يتنافى مع شروط الحوار والوفاق الحقيقي، وأشار البيان إلى أن فريق الحوار يعتمد ويشجع هذه السياسة، في اعتماد مخرجات الحوار وتولي قيادة المؤسسات المنبثقة عن الحوار.

كما رفض البيان ما قامت به مجموعة من أعضاء المؤتمر من تشكيل لمجلس الدولة وتقاسمهم المناصب القيادية.

يذكر أن مجموعة منفصلة من أعضاء المؤتمر المنتهية ولايته عقدت جلسة بطرابلس وانتخبت مجلسا أعلى للدولة دون نصاب قانوني، وبمخالفة لنصوص الاتفاق الليبي الموقع عليه بالصخيرات.

وبالإطار ذاته، انتقدت كتلة السيادة الوطنية بمجلس النواب في بيان لها صدر الثلاثاء، مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني الليبية لانتهاجه سياسات الضغط الاقتصادي على المواطن، و سياسة التجويع وعملية الاستيلاء على حسابات الدولة الليبية عبر المصرف المركزي بتوقيعات للمحافظ المقال، حسب ما ورد في البيان.

واتهم البيان محافظ مصرف ليبيا المركزي بطرابلس الصديق عبدالكبير بممارسة صلاحيات ليست من حقه قانونا، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تتم مع عدم شرعية المجلس الرئاسي للحكومة، وذلك لعدم تعديل الإعلان الدستوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com