العراق.. قوات سنيّة لتأمين الحدود مع السعودية والأردن – إرم نيوز‬‎

العراق.. قوات سنيّة لتأمين الحدود مع السعودية والأردن

العراق.. قوات سنيّة لتأمين الحدود مع السعودية والأردن

المصدر: بغداد- إرم نيوز

كشف مصدر أمني عراقي، فجر اليوم، عن تجهيز وتسليح نحو 12 ألفا من أبناء العشائر العراقية السنية، من ضمن 20 ألف مقاتل، تدربهم قوات أمريكية، بهدف حماية حدود العراق الغربية مع السعودية والأردن.

قال المصدر الذي فضّل عدم كشف هويته، إن القوات التي يدربها الأمريكيون في العراق، تضم مقاتلين من أبناء عشائرالدليم وشمر وجبور وعنزة، وسيتم تجهيزهم وتدريبهم على أعلى مستوى، لتولي مسؤولية حماية الحدود البرية الغربية.

وأكد مسؤول عسكري رفيع في الأنبار، أن القوات العشائرية ستنتشر قريبا بغية تأمين المدن السنية التي تتحرر من تنظيم داعش تباعاً، فضلاً عن نشر قوات الحدود المهيأة لتأمين الشريط الحدودي  مع دول الجوارالعراقي العربية.

وتأتي الخطوة بهدف تخفيف التوترات بين العراق وجيرانه العرب، لاسيما بعد توغل مليشيات شيعية داخل المناطق السنية المتاخمة للحدود مع السعودية وسيطرتها على أقضية ومناطق هناك، وضمها إلى المحافظات ذات الغالبية الشيعية، كما حصل في قضاء النخيب وناحية جرف الصخر في الأنبار وبابل.

الجدير بالذكر أن العشائر العربية السنية في العراق، لها امتدادات قبلية وصلات قوية بنظيراتها في كل من المملكة العربية السعودية والأردن وأجزاء من سوريا، ما يسهل من مهمة أي قوة مشكلة منها في تأمين الحدود مع دول الجوار العراقي العربية، بحسب خبراء في الشأن العراقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com