برلمانية عراقية تتهم القوات الأمنية بعرقلة عودة النازحين للأنبار – إرم نيوز‬‎

برلمانية عراقية تتهم القوات الأمنية بعرقلة عودة النازحين للأنبار

برلمانية عراقية تتهم القوات الأمنية بعرقلة عودة النازحين للأنبار

المصدر: محمد كريم - إرم نيوز

اتهمت النائبة بالبرلمان العراقي، عن التحالف الكردستاني، ريزان دلير، اليوم السبت، القوات الأمنية بالتعامل بشكل ”تعسفي“ مع النازحين العائدين إلى مناطق محافظة الأنبار ”غرب البلاد“.

وقالت النائبة دلير، في بيان، إن ”هناك إجراءات تعسفية تطبق بحق نازحين غالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن الراغبين بالعودة الى مناطق سكناهم في محافظة الانبار ولا يتطلب الأمر سوى عبورهم من العاصمة بغداد“.

وطالبت النائبة دلير ”النواب الذين أقاموا الدنيا ولم يقعدوها في السابق، بسبب تطبيق إقليم كردستان شرط الكفيل الاعتراض على تطبيقه في العاصمة بحق هؤلاء النازحين الراغبين بالعودة لمناطقهم“.

وأكدت على ”ضرورة إعادة النظر بمثل هذه القرارات، مبررة ذلك بضرورة اعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة والسماح للنازحين بالعبور فقط إلى الانبار، ومساعدتهم من قبل القوات الأمنية على تحقيق ذلك ”.

واضطر أكثر من 3 ملايين عراقي للنزوح من بيوتهم، خلال العامين الماضيين، بسبب استيلاء تنظيم داعش على مساحات شاسعة من الأراضي في شمال وغرب العراق في 2014.

وكانت تقارير عدة أشارت إلى تعرض المحاصرين والعائدين إلى المناطق التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها، إلى انتهاكات من قبل مليشيات تساند الجيش العراقي في عمليته ضد التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com