الخارجية الأمريكية: الحكومة السورية تفرج عن أمريكي بمساعدة روسيا – إرم نيوز‬‎

الخارجية الأمريكية: الحكومة السورية تفرج عن أمريكي بمساعدة روسيا

الخارجية الأمريكية: الحكومة السورية تفرج عن أمريكي بمساعدة روسيا

المصدر: واسنطن - إرم نيوز

واشنطن – قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، إن روسيا لعبت دورًا في الإفراج عن مواطن أمريكي، كانت تحتجزه السلطات السورية، وإن الولايات المتحدة أجرت ”اتصالات دورية“ مع الحكومة السورية.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، إن السلطات السورية أفرجت عن مواطن أمريكي كانت تحتجزه. مؤكدا أن وزارة الخارجية ترحب بالأنباء لكنه لم يذكر اسم المواطن المفرج عنه.

ومن جانبه، قال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي، إن ”الرجل أطلق سراحه قبل أيام، وإنه غادر سوريا دون أن يحدد هويته“.

وأضاف تونر، ”نقدر جهود الحكومة الروسية التي أجرتها من أجل هذا المواطن الأمريكي في سوريا.“ ولم يذكر تونر مزيدًا من التفاصيل عن دور روسيا.

وكشف، أن السلطات الأمريكية على اتصال أيضا بمسؤولين سوريين، في مثال نادر على التعاون بين البلدين، اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية، وتابع ”كنا أيضا على اتصال دوري مع الحكومة السورية، فيما يتعلق بالقضايا القنصلية بشكل عام والمواطنين الأمريكيين المحتجزين في سوريا.“

وفي موسكو، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الجيش الروسي نقل مواطنًا أمريكيًا من سوريا إلى موسكو، بعد أن طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصفة شخصية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، المساعدة في البحث عن أمريكيين مفقودين في سوريا.

وقالت الوزارة اليوم الجمعة، إن الرجل سلم للسفارة الأمريكية في موسكو وإنه غادر روسيا.

وكانت صحيفة واشنطن بوست نقلت في وقت سابق عن مسؤولين أمريكيين، نبأ إطلاق سراح ”كيفن دوز“، الذي احتجز بعد سفره إلى سوريا في 2012.

وقالت الصحيفة، إن ”دوز“ يعمل مصورًا حرًا وإنه سمح له في الآونة الأخيرة بالاتصال بعائلته، مما أشار إلى أن الحكومة السورية تعتزم إطلاق سراحه.

وقالت واشنطن بوست، إن إطلاق سراح دوز يعتبر مؤشرًا إيجابيًا للصحفي الأمريكي أوستن تايس، الذي فقد في سوريا أيضا في 2012.

وقالت الخارجية الأمريكية، إنها تواصل العمل مع مسؤولين تشيكيين في سوريا، للحصول على معلومات عن تايس، بالإضافة إلى مواطنين أمريكيين آخرين مفقودين في سوريا.

ودعت الولايات المتحدة مرارًا إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، منذ بداية الحرب الأهلية السورية في 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com