أميركا تؤكد تضاعف عدد مسلحي داعش في ليبيا – إرم نيوز‬‎

أميركا تؤكد تضاعف عدد مسلحي داعش في ليبيا

أميركا تؤكد تضاعف عدد مسلحي داعش في ليبيا

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

قال قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، الجنرال ديفيد رودريغيز، إن عدد مسلحي تنظيم داعش في ليبيا، تضاعف خلال العام الماضي إلى ما بين أربعة آلاف وستة آلاف مقاتل.

وأضاف رودريغيز، في تصريحات صحافية، أمس الخميس، إن ”معقل داعش في ليبيا هو سرت، لكن التنظيم له وجود أيضًا في درنة وبنغازي في الشرق وصبراتة في الغرب“.

لكنه قلل من احتمال خروج داعش من قاعدته والاستيلاء على مساحات كبيرة من الأراضي، مثلما فعل في العراق وسوريا، موضحًا ”ليس لديهم أشخاص محليون يعرفون عن ليبيا بقدر ما كان لديهم في العراق وسوريا… الليبيون مختلفون أيضًا في الطريقة التي يعاملون بها الأجانب ويستجيبون بها وكل ذلك له تأثير“.

وأشار إلى أن ”الضربات الجوية الأميركية في ليبيا، استهدفت تنظيم داعش، لكن تلك الجهود مركزة على أهداف تشكل تهديدًا مباشرًا على المصالح الأميركية والأفراد الأميركيين“.

واستفاد داعش من عدم الاستقرار في ليبيا ليقيم ملاذًا له فيما يواجه ضربات جوية في العراق وسوريا.

وتبدي أوروبا والولايات المتحدة قلقهما منذ أشهر حول توسع نشاط داعش في ليبيا، التي تمر بفوضى منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي العام 2011، بدعم من قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتتزايد التكهنات حول إمكانية تدخل عسكري دولي ضد داعش في ليبيا. وكانت الولايات المتحدة قصفت معسكرَ تدريب للمسلحين في شباط/ فبراير الماضي، فيما لم يستبعد رودريغيز تنفيذ مزيد من الضربات الجوية، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com