تونس تُعلن إعادة تمثيلها الدبلوماسي مع ليبيا – إرم نيوز‬‎

تونس تُعلن إعادة تمثيلها الدبلوماسي مع ليبيا

تونس تُعلن إعادة تمثيلها الدبلوماسي مع ليبيا

المصدر: تونس- إرم نيوز

أعلنت الخارجية التونسية، اليوم الإثنين، إعادة فتح بعثتيها الدبلوماسية والقنصلية بالعاصمة الليبية طرابلس.

وقالت الخارجية في بيان لها “ إنه على إثر انتقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى طرابلس، وفي إطار الحرص على دعم العملية السياسية في ليبيا وتعزيز نهج التوافق بين مختلف الأشقاء الليبيين، تُعلن تونس إعادة فتح بعثتيها الدبلوماسية والقنصلية بالعاصمة طرابلس“.

وعلّلت الوزارة القرار بأنه “يستند إلى الروابط الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع الشعبين التونسي والليبي وإلى التزام تونس الثابت والدائم بالوقوف إلى جانب أشقائها في ليبيا ودعم جهودهم في استعادة أمنهم واستقرارهم وفي الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها الوطنية“.

وتابع نص البيان ”كما يتنزّل هذا القرار في إطار الحرص المتواصل على رعاية مصالح التونسيين المقيمين بليبيا وتوفير أفضل ظروف الإحاطة بمشاغلهم، والمساهمة في تطوير علاقات التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة“.

وكانت السلطات التونسية قرّرت غلق سفارتها بطرابلس في أكتوبر 2014 ثم غلق قنصليتها العامة في يوليو 2015 بعد أزمة اختطاف دبلوماسييها هناك.

ووصل الأربعاء الماضي، رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، ونوابه، إلى العاصمة طرابلس، قادمين من تونس عبر البحر، وذلك بعد إعلانهم أنهم سيباشرون مهامهم منها، وسط رفض جماعات سياسية وعسكرية لذلك وتأييد أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com