العراق يُحقّق بشبهات فساد في عقود استخراج النفط – إرم نيوز‬‎

العراق يُحقّق بشبهات فساد في عقود استخراج النفط

العراق يُحقّق بشبهات فساد في عقود استخراج النفط

المصدر: محمد كريم - إرم نيوز

كشفت لجنة النزاهة في مجلس النوّاب العراقي، اليوم السبت، عن تشكيل لجنة من أعضاء البرلمان للتحقيق بشبهات فساد كبيرة في عقود استخراج النفط الخام العراقي التي منحت لشركات النفط الأجنبية.

وقال رئيس لجنة النزاهة، النائب، طلال الزوبعي، في تصريحات صحافية، إن ”البرلمان العراقي سيشكل لجنة خاصة لتقصّي حقائق ما نشرته وسائل إعلام عن تقاضي مسؤولين عراقيين رشاوى في بعض العقود النفطية التي منحت لشركات البترول الأجنبية من أجل استخراج النفط الخام“.

وأضاف الزوبعي أنه ”سيتم استدعاء جميع المسؤولين عن إبرام جولات التراخيص في الحكومات السابقة“، مبينا أن ”اللجنة ستحقق فيما ورد بالإعلام بشأن وجود صفقات فساد في جولات التراخيص، وسيتم إعلان النتائج بأسرع وقت“.

وكان تحقيق استقصائي أجراه موقعا ”فبرفاكس ميديا“ و“هافنتغون بوست“ كشف عن تورط وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي ووزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني ومسؤولين عراقيين آخرين، بفضيحة فساد تتعلق بعقود نفطية، فيما عرف إعلاميا بفضيحة ”أونا أويل“.

و دعا حسين الشهرستاني نفسه أمس الجمعة، الحكومة العراقية إلى فتح تحقيق في هذا الموضوع، فيما طالب بمقاضاة الصحيفة التي نشرت التحقيق في حال لم تثبت نتائج التحقيق صحة المعلومات الواردة في تقاريرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com