اردوغان: تركيا الوسيط الأفضل بين إيران والسعودية – إرم نيوز‬‎

اردوغان: تركيا الوسيط الأفضل بين إيران والسعودية

اردوغان: تركيا الوسيط الأفضل بين إيران والسعودية

المصدر: واشنطن ـ إرم نيوز

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، اليوم الجمعة، أن بلاده هي الخيار الأفضل والأنسب للقيام بدور الوساطة بين إيران والمملكة العربية السعودية، لإنهاء التوتر بين البلدين الذي وصل إلى ذروته في يناير الماضي.

وقال اردوغان، في تصريحات صحفية، على هامش القمة الدولية الرابعة حول الأمن النووي في واشنطن، إن ”تركيا يمكن أن تقوم بدور الوساطة بين إيران والسعودية لتخفيف حدة التوتر بين البلدين“، مضيفا أن ”المنطقة بحاجة إلى السلام والاستقرار“.

واعتبر الرئيس التركي، أن ”النهج الديني الذي بدأت تشهده المنطقة أصبح مشكلة وهو أمر مؤسف“، مبيناً أنه تم ”طرح موضوع الوساطة بين إيران والسعودية على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي زار أنقرة في نهاية مارس الماضي“.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، على خلفية اقتحام محتجين إيرانيين البعثات الدبلوماسية في طهران ومشهد، على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، بعد إدانته بالإرهاب في مطلع يناير الماضي.

وفيما يتعلق بالأزمتين السورية والعراقية ودور إيران وتركيا، أعرب اردوغان، عن أمله في أن تسفر المساعي الإيرانية والتركية لتحقيق الأمن والسلام في العراق وسوريا.

وبدأت الخميس في واشنطن، أعمال القمة الدولية الرابعة حول الأمن النووي، وستستمر ليومين بمشاركة قادة وزعماء أكثر من 50 دولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com