الجيش اللبناني يتلقى مساعدات من أمريكا وبريطانيا
الجيش اللبناني يتلقى مساعدات من أمريكا وبريطانياالجيش اللبناني يتلقى مساعدات من أمريكا وبريطانيا

الجيش اللبناني يتلقى مساعدات من أمريكا وبريطانيا

تسلمت القوات المسلحة اللبنانية اليوم الخميس ثلاث طائرات هليكوبتر أمريكية قيمتها 26 مليون دولار لمساعدتها في جهودها لمنع امتداد الحرب الأهلية الدائرة في سوريا عبر الحدود.

كما تسلم الجيش مساعدات بريطانية بلغت قيمتها نحو 29 مليون دولار مع تكثيف دول الاتحاد الأوروبي دعمها للبنان.

وقال ريتشارد جونز القائم بأعمال السفير الأمريكي إن عدد ما تسلمه الجيش اللبناني من الولايات المتحدة حتى الآن من طائرات هليكوبتر طراز هيوي 2 متعددة المهام بلغ تسع طائرات في إطار مساعدات أمنية قيمتها 1.3 مليار دولا ر قدمت منذ عام 2004.

وأضاف أن طائرات الهليكوبتر ستحسن قدرة الجيش على تعزيز مواقعه بسرعة "في مناطق التوتر النائية على امتداد الحدود دعما لحرب الجيش على الإرهابيين."

ويخوض الجيش اللبناني في بعض الأوقات مواجهات ضد تنظيم داعش وجبهة النصرة قرب الحدود الجبلية الشمالية مع سوريا.

ولفترة وجيزة اجتاح مقاتلون مدينة عرسال الشمالية اللبنانية عام 2014 قبل انسحابهم إلى التلال بعد اشتباكات مع الجيش، وأسفر القتال في المنطقة الحدودية عن مقتل 32 على الأقل من مقاتلي جبهة النصرة وتنظيم داعش هذا الأسبوع.

وخلال زيارة للبنان اليوم الخميس أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند تقديم 22 مليون دولار إضافية لتمويل تدريب حرس الحدود و6.5 مليون دولار للتدريب العام لعدد 5000 جندي لبناني.

وقال هاموند "لبنان جزء مهم من خط المواجهة مع الإرهاب".

وأضاف،"نحن سعداء للأسلوب الذي يترجم به الدعم البريطاني إلى تعزيز الأمن الحدودي وتمكين القوات المسلحة من محاربة داعش والحفاظ على أمن لبنان من اعتداءات داعش."

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني التي زارت لبنان الأسبوع الماضي، إن أمن لبنان مهم لسلامة أوروبا أيضا وإن الاتحاد الأوروبي مستعد لتوسيع نطاق دعمه للقوات المسلحة اللبنانية.

وفي فبراير شباط الماضي أوقفت السعودية برنامج مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني، ردا على ما وصفته بهيمنة حزب الله على القرار اللبناني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com