الأردن.. توقعات بقدوم حكومة جديدة برئاسة فايز الطراونة

الأردن.. توقعات بقدوم حكومة جديدة برئاسة فايز الطراونة

المصدر: إرم نيوز – سامي محاسنة

انشغلت الأوساط السياسية الأردنية، خلال الأيام الماضية، بالحديث عن تعديل وزاري محدود ربما يطرأ على حكومة عبدالله النسور خلال الساعات القادمة، لكن بعض المحللين السياسيين في المملكة، توقعوا أن تذهب الأمور نحو رحيل الحكومة الحالية، وقدوم أخرى يعتبر رئيس الديوان الملكي، فايز الطراونة، أبرز المرشحين لرئاستها.

التوقعات برحيل الحكومة، عززها الحديث عن توافق داخل سلطات الدولة، على إقالة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية خالد الكلالدة لتعيينه رئيسًا للهيئة المستقلة للانتخاب خلفًا لرياض الشكعة، ما يشير -بحسب المحللين- إلى نية لدى الدولة بتعيين حكومة جديدة تكون أبرز مهامها إجراء انتخابات برلمانية في الثلث الأخير من العام الجاري.

لكن خبراء رأوا أن ”الحديث عن تعديل وزاري، بسبب خروج الوزير الكلالدة لقيادة هيئة الانتخاب، غير ضروري“، فيما يرى آخرون أن ”الحكومة كلها على كف عفريت، وأنها ستغادر مقر الرئاسة خلال أيام“.

ووسط هذا كله، بدأ المحللون يتداولون أسماءً رشحوا توليها رئاسة الحكومة الجديدة، على رأسها رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة، حيث رأوا أن ”الفرصة كبيرة أمامه لتولي رئاسة الحكومة، خاصة أنه يحظى بثقة الملك كرئيس لديوانه منذ عدة سنوات“، على حد تعبيرهم.

وقال شراري الشخانبه، وزير الزراعة والشؤون البرلمانية الأسبق المقرب من الطراونة، إن ”فرص رئيس الديوان الملكي الحالي، باتت أكبر من سابقاتها، لتشكيل الحكومة، أو تشكيل مجلس الأعيان“.

لكن وزير الإعلام السابق سميح المعايطة، قال إن ”الملك ربما يفاجئ الأردنيين بشخص آخر، رغم ثقته بالطراونة“.

وطرح المحللون أسماء أخرى توقعوا توليها مهمة تشكيل الحكومة الجديدة، من بينها رئيس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية هاني الملقي، ووزير الداخلية سلامة حماد، ووزير التربية والتعليم محمد الذنيبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com