أنباء عن رفض كندا تجديد جوازات 500 أردني

أنباء عن رفض كندا تجديد جوازات 500 أردني

المصدر: إرم نيوز - متابعات

تناقلت صحف أردنية الأربعاء، أنباء عن رفض السفارة الكندية في عمان تجديد جوازات 500 أردني، وذلك بعد إدخال كندا تعليمات جديدة حول قوانين الجنسية والهجرة.

وذكرت صحف أردنية، أن الأردنيين الذين رفضت السفارة الكندية تجديد جوازاتهم، فقدوا جنسيتهم الكندية، إثر القوانين الجديدة.

ونفت الناطق الإعلامي لوزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي، لـ“إرم نيوز“، ”وجود أي مسؤولية للوزارة تجاه هؤلاء الأردنيين، كون الأمر يتعلق بتمتعهم بالجنسية الكندية في هذه الحالة، وإن ما طرأ على أوضاعهم هو نتيجة تعديلات على قوانين الجنسية الكندية“ .

وقالت الرافعي في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“: ”وزارة الخارجية لا علاقة لها بالموضوع، فالأردنيون المشار إليهم، كنديون يحملون الجنسية الكندية“ منوهة إلى أن ”الوزارة تتعامل معهم على أساس أنهم مواطنون كنديون وليسوا أردنيين، لذلك حل مشكلتهم ليست بيد وزارة الخارجية“ على حد قولها.

بينما لم يتم التأكد إن كان الأردنيين حاملي الجنسية الكندية، يحملون الجنسية الأردنية في الوقت ذاته.

”إرم نيوز“ اتصلت على مقر السفارة الكندية في عمان، للاستفسار والاستيضاح حول صحة القرار الكندي، لكنها لم تلق جوابا لعدم الرد على الهاتف.

يشار إلى أن العلاقات بين الأردن وكندا  تشهد تطورا مستمرا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك انطلاقا من الضرورات التي تفرضها مصالحهما المشتركة.

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2015 بلغ ما يقارب 92.2 مليون دولار، في حين كان نصيب الصادرات الأردنية الى السوق الكندي ما يقارب 47.7 مليون دولار، مقابل ما يقارب 44.5 مليون دولار مستوردات من السوق الكندي إلى الأردن في الفترة نفسها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com