تركيا والأردن توقعان اتفاقيات تعاون مشترك في عدّة مجالات
تركيا والأردن توقعان اتفاقيات تعاون مشترك في عدّة مجالاتتركيا والأردن توقعان اتفاقيات تعاون مشترك في عدّة مجالات

تركيا والأردن توقعان اتفاقيات تعاون مشترك في عدّة مجالات

وقعت تركيا والأردن، اليوم الأحد، اتفاقيات تعاون مشترك في المجال الاقتصادي والتجاري، وعدد من المجالات الأخرى، بإشراف كل من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، ونظيره الأردني عبدالله النسور.

وأجرى داود أوغلو لقاءً ثنائيًا مع النسور في مقر رئاسة الوزراء الأردنية بالعاصمة عمّان، ثم ترأسا معًا اجتماعًا لوفدي الجانبين، لينتقلوا بعدها إلى مراسم توقيع البرتوكولات المتعلقة بالمجالات التي سيتم التعاون فيها.

ووقّع كل من وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير العمل الأردني نضال القطامين، على اتفاقية تعاون مشترك في مجال العمل والضمان الاجتماعي وتأمين فرص العمل.

فيما وقّع وزير الاقتصاد التركي مصطفى أليطاش، ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مها علي، بروتوكول تعاون مشترك في مجال تدابير السياسات التجارية والصناعية، كما وقّع أليطاش على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين البلدين، مع رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور.

من جهة أخرى، وقّع وزير الغابات والمياه، ويسل أر أوغلو، اتفاقية في مجال الأرصاد الجوية مع وزير النقل الأردني أيمن حتاحت، واتفاقية في مجال الغابات مع وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي.

أما وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، بن علي يلدريم، فقد وقع على اتفاقية في مجال النقل الجوي بين حكومتي البلدين، مع وزير النقل الأردني أيمن حتاحت.

هذا ووقّع رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، سيردار تشام، والمدير العام لمؤسسة خط الحديد الحجازي الأردني صلاح اللوزي، اتفاقية حول ترميم محطة خط الحديد الحجازي، وإنشاء متحف.

ووقّع كل من نائب مدير معهد يونس أمرة، شرف أتيش، ورئيس جامعة اليرموك رفعت الفاعوري، اتفاقية تعاون مشترك، فيما وقّع نائب المدير العام لوكالة أنباء الأناضول للأنباء، متين موطان أوغلو، مع مدير عام وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فيصل الشبول، اتفاقية تعاون مشترك بين الوكالتين.

وفي سياق متصل، افتتح رئيس الوزراء التركي، مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركي "تيكا"، ضمن محطته الثانية لزيارته الرسمية إلى المملكة، وقص "داود أوغلو" شريط الافتتاح، إيذاناً بالانطلاقة الرسمية للمكتب، الذي بدأ عمله في الأردن قبل عام تقريباً، بموجب الاتفاقية التي وقعها نائب رئيس تيكا، علي ماسكان، ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري، نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ورافق "داود اوغلو" في حفل الافتتاح، وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد مصطفى ايليتاش، والمدير العام لـ "تيكا"، سردار تشام ، بالإضافة إلى وزير السياحة الأردني نايف الفايز، رئيس بعثة الشرف المرافقة، والسفير التركي في عمان سادات أونال، والسفير الأردني في أنقرة أمجد العضايلة.

وكان رئيس الوزراء التركي، وصل فجر اليوم الأحد، العاصمة الأردنية عمان، برفقة عقيلته سارة داود أوغلو، ليجري لقاءين مع الملك عبد الله الثاني ونظيره عبد الله النسور.

ويضم وفد داود أوغلو، كلا من وزير الاتصالات والنقل البحري بن علي يلدرم، ووزير الغابات والمياه، ويسل آرأوغلو، ووزير الاقتصاد مصطفى أليتاش.

في سياق آخر، يلتقي رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، على هامش زيارته الأردن، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مساء اليوم بفندق انتركونتيننتال في العاصمة عمّان.

ومن المقرر أن يشارك داود أوغلو، الذي يزور الأردن للمرة الأولى بصفته رئيسًا للوزراء، في منتدى الأعمال التركي – الأردني في وقت لاحق اليوم.

وتأتي زيارة داود أوغلو بعد أن كانت مقررة الثلاثاء الماضي، إلا أنها تأجلت بسبب التفجير الإرهابي الذي تعرضت له مدينة إسطنبول في 18 من آذار/ مارس الجاري، وخلّف عددًا من القتلى والجرحى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com