كيري لبوتين: حان الوقت لبحث "الرئاسة" في سوريا
كيري لبوتين: حان الوقت لبحث "الرئاسة" في سورياكيري لبوتين: حان الوقت لبحث "الرئاسة" في سوريا

كيري لبوتين: حان الوقت لبحث "الرئاسة" في سوريا

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم الخميس بأن جهودهما المشتركة في الصراع السوري حققت بعض التقدم لكن الوقت حان للتطرق لمسألة من سيحكم سوريا.

ولم تحقق محادثات السلام في جنيف بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة تقدما كبيرا وتعتقد واشنطن أن موسكو الحليف المقرب من الرئيس السوري بشار الأسد يمكنها دفع دمشق لتقديم تنازلات.

ووصل كيري إلى موسكو بعد عشرة أيام من إعلان بوتين سحب معظم القوات الروسية من سوريا في قرار تراه الحكومات الغربية فرصة لوقف القتال ودفع محادثات السلام.

وقال كيري "السيد الرئيس أعلم أن لديك أفكارا وقد اتخذت بالفعل قرارا حساسا للغاية فيما يخص خفض قواتكم في سوريا ولدينا نحن أيضا بالتأكيد بعض الأفكار بشأن أفضل السبل للتقدم في جنيف والشروع في العمل المهم والصعب للغاية الخاص بالانتقال (السياسي)."

وكانت الأجواء في اجتماع الكرملين أقل فتورا من لقاءات سابقة.

وأقر الاثنان بأن جهودهما المشتركة حققت تقدما خاصة فيما يخص تنفيذ الاتفاق الهش لوقف الأعمال القتالية.

وقال بوتين الذي فرضت الولايات المتحدة حظر سفر على العديد من المقربين منه بسبب الأزمة الأوكرانية "على وجه العموم باستطاعتنا الوصول لأرضية مشتركة، والاعتماد عليها في التقدم للأمام بشأن القضايا الثنائية."

وأضاف بوتين قائلا "نفهم أن ما تمكنا من تحقيقه في سوريا نجح فقط بفضل موقف القيادة السياسية العليا في أمريكا الرئيس باراك أوباما. آمل بشدة أن تتيح زيارتكم لنا الفرصة لتقريب مواقفنا أكثر بشأن المضي قدما في حل الأزمة السورية وأوكرانيا."

وظهرت روسيا والولايات المتحدة كقوتين خارجيتين لهما قول حاسم فيما يمكن أن يؤول إليه الصراع الدائر في سوريا منذ خمس سنوات.

وتدعم الولايات المتحدة وحلفاؤها جماعات مسلحة تقاتل ضد حكم الأسد في حين أكدت روسيا دورها بحملة عسكرية دامت خمسة أشهر حولت دفة القتال لصالح الأسد.

وقال دبلوماسيون أجانب إن الوفد الحكومي في سوريا ليس مستعدا للحديث إلا عن المسائل الإجرائية المتعلقة بالمفاوضات وإنه يقاوم محاولات مناقشة مصير الأسد.

وتقول المعارضة وحكومات غربية إنه ينبغي رحيل الأسد في نهاية المطاف لكن دمشق تصر على أن رحيله ليس مطروحا للتفاوض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com