كي مون يدعو لزيادة الدعم الدولي للجيش اللبناني

كي مون يدعو لزيادة الدعم الدولي للجيش اللبناني

المصدر: بيروت- إرم نيوز

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الخميس، إلى ”زيادة الدعم الدولي للجيش اللبناني، من أجل مساعدته على القيام بمسؤولياته الحيوية“ في جميع أنحاء البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال زيارة إلى مقر قيادة قوات السلام ”يونيفيل“ التابعة للأمم المتحدة، في منطقة الناقورة، جنوبي لبنان، حيث

اعتبر أن ”جنوب لبنان شهد واحدة من أهدأ الفترات منذ ما يقرب من أربعة عقود منذ اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701″، الذي أوقف حربا إسرائيلية على لبنان في يوليو/تموز 2006.

ورأى أن العناصر الأساسية لنجاح تنفيذ مهمة ”يونيفيل“ في حفظ السلام على الحدود الإسرائيلية اللبنانية تتضمن ”بيئة أمنية مستقرة في جنوب لبنان، ومواصلة التزام الأطراف بوقف الأعمال العدائية، وزيادة قدرة القوات المسلحة اللبنانية لضمان أمن البلاد“.

ودعا إلى ”الاستخدام الفعال والهادف لبعثة يونفيل في لبنان، من أجل منع الأعمال العدائية، وعدم تصعيد التوتر في الجزء الجنوبي من البلاد“.كما أكد ”ضرورة الاستخدام المستمر للمنتدى الثلاثي، الذي يضم لبنان وإسرائيل ويونيفيل؛ لحل أي خلافات بين الأطراف في إطار التنفيذ الكامل للقرار 1701″، لافتا، أيضا، إلى ”الحاجة للتعاون الوثيق بين القوات المسلحة اللبنانية ويونيفيل في جنوب لبنان“.

وأضاف بان كي مون، ”الحوار الاستراتيجي أمر حاسم في حال تحمل القوات المسلحة اللبنانية مسؤوليات أكبر في منطقة عمليات يونيفيل“، داعيا لـ“مساعدة دولية متزايدة لدعم القوات المسلحة اللبنانية من أجل مساعدتها على القيام بمسؤولياتها الحيوية في جميع أنحاء البلاد، كما أكد مجلس الأمن مؤخرا“.

وكانت السعودية قررت، شباط/فبراير الماضي، إيقاف مساعدتها المادية لتسليح الجيش وقوى الأمن في لبنان، والمقدرة بعدة مليارات من الدولارات، احتجاجا على ما أسمته تحكم ”حزب الله“ في القرار الرسمي اللبناني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة