إسرائيل تتّهم فلسطينيًا باختراق نظام طائراتها – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تتّهم فلسطينيًا باختراق نظام طائراتها

إسرائيل تتّهم فلسطينيًا باختراق نظام طائراتها

المصدر: ربيع يحيى- إرم نيوز

زعم جهاز الأمن العام الإسرائيلي ”الشاباك“، أن ناشطا فلسطينيا من قطاع غزة نجح في التسلل إلى نظم إلكترونية خاصة بالطائرات بدون طيار التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي منذ عام 2012.

ونجح الشاب ماجد عويضة، وهو خبير في مجال الفضاء السيبراني وينتمي لحركة الجهاد الإسلامي، بالتقاط جميع ما تحويه تلك الطائرات من صور أثناء تحليقها فوق قطاع غزة.

وورد بلائحة الاتهام أن الناشط الفلسطيني انضم قبل خمس سنوات لحركة الجهاد الإسلامي، وقام بأنشطة لصالحها، حيث طور برمجيات مكنته من التسلل إلى منظومة الطائرات العسكرية من دون طيار، كما أنه أطلع قادة الحركة على كل ما تبثه هذه الطائرات إلى غرف العمليات التابعة للجيش الإسرائيلي.

كما ورد بلائحة الاتهام أنه نجح في التسلل إلى نظم المراقبة الخاصة بالشرطة، وحصل على الصور التي تلتقطها كاميرات المراقبة، ونجح في تعقب التجمعات السكنية ومواقع تمركز قوات الأمن، وأن المعلومات التي كان يجمعها استغلت خلال القصف الصاروخي الذي قامت به الحركة خلال العمليات العسكرية التي شهدتها السنوات الأخيرة.

وطور الناشط الجهادي الفلسطيني برمجيات مكنته من تعقب حركة الطائرات المدنية في مطار بن جوريون الدولي، وكان بمقدوره رؤية قوائم المسافرين، وأنواع الطائرات وأوزانها، ومواعيد الهبوط والإقلاع، بحسب ما ورد بلائحة الاتهام.

وطبقا لما أورده الموقع الإسرائيلي، فقد عمل عويضة مقدم برامج في إذاعة القدس التعليمية التابعة لحركة الجهاد، كما أنه عمل مهندس صوت بالمحطة، وزعم أن البرنامج الذي كان يقدمه كان يحرض ضد إسرائيل، قبل أن يتم غلق تلك المحطة.

ولا تعتبرالمرة الأولى التي تتعرض فيه نظم إسرائيلية إلكترونية لهجوم من هذا النوع، فقد كشف النقاب خلال شباط/ فبراير الماضي عن عملية شنتها مليشيات ”حزب الله“ اللبنانية ضد إسرائيل، أطلقت عليها اسم ”إسقاط الوهم“، شملت إسقاط خوادم تستضيف 1500 موقع عبري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com