دي مستورا لوفدي النظام والمعارضة: أجب عن الأسئلة الآتية!

دي مستورا لوفدي النظام والمعارضة: أجب عن الأسئلة الآتية!

المصدر:  إرم نيوز ـ جنيف

قالت مصادر مقربة من مفاوضات جنيف، الأحد، إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا سلّم لوفدي الحكومة السورية والمعارضة 29 سؤالا للإجابة عنها لدى لقائه بهما الأربعاء المقبل.

وأعربت المصادر عن اعتقادها أن الأسئلة تتمحور حول الانتقال السياسي والنقاط الأربع المدرجة على جدول الأعمال وتتعلق بتشكيل ”حكم غير طائفي، وصوغ دستور جديد، والإعداد للانتخابات، والمرحلة الانتقالية وما بعدها“، إضافة إلى الجدول الزمني المتوقع.

وكان القرار الأممي 2254 نص على أن المرحلة الانتقالية تستمر 18 شهراً تفضي في النهاية لانتخابات برلمانية ورئاسية.

ويرى خبراء أن الأجوبة، التي سيتلقاها دي مستورا من الوفدين، ستحدد الأسس التي ستنهض عليها جولات التفاوض المقبلة، وقد تطيح طبيعة الإجابات بجوهر العملية السياسية برمتها.

ويعكف وفدا الحكومة والمعارضة، حاليا، على دراسة الأسئلة وتنفيذ الواجبات التي كلّفهم بها المبعوث الدولي الذي طالب الوفد الحكومي بتقديم مقترحاته، سريعا، في شأن الانتقال السياسي.

وأعربت دمشق مرارا عن عدم رضاها عن أداء المبعوث الأممي، مشيرة إلى أنه لا يحق لدي مستورا ”ممارسة الضغط“، بل عليه ”أن ينقل الأفكار بين طرفي المحادثات، لا أن يكون طرفا“.

وتشكو مصادر في المعارضة من أن الوفد الحكومي يسعى للتركيز على الشكليات لتجنب مناقشة جوهر المفاوضات وهو الانتقال السياسي، فيما يتهم الوفد الحكومي خصومه بالخضوع لأجندات دول غربية وإقليمية.

وتوضح المصادر أن دولا غربية راهنت على أن يؤدي الانسحاب الروسي من سوريا إلى ممارسة ضغوط على النظام كي يصبح أكثر مرونة في التعاطي مع جوهر المفاوضات وليس إجراءاتها“، وكذلك على المعارضة التي طالبت مرارا بمثل هذا الانسحاب.

وكان المبعوث الدولي سلّم الوفدين ورقة من صفحتين حددتا إطار المفاوضات عبر التركيز على ”التحول السياسي“ وعدم مناقشة ملف الإرهاب في المرحلة الحالية من المفاوضات، علما أن ”محاربة الإرهاب“ هي العنوان الأبرز الذي يتمسك به النظام السوري.

ومن المقرر أن يعقد دي ميستورا خلال الأسبوع الثاني جلستين يومياً مع وفدي الحكومة والمعارضة قبل تعليق المفاوضات في 24 الشهر الجاري، قبل العودة إلى جولة جديدة بين 9 و11 الشهر المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com