أوباما يبدأ الأحد زيارة تاريخية إلى كوبا – إرم نيوز‬‎

أوباما يبدأ الأحد زيارة تاريخية إلى كوبا

أوباما يبدأ الأحد زيارة تاريخية إلى كوبا

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

يبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأحد 20 آذار/ مارس الجاري، زيارة إلى كوبا، في حدث وُصف بالتاريخي، بالنظر إلى حالة العداء التي تزيد عن نصف قرن بين البلدين.

وكان من المفترض أن يبدأ أوباما زيارته الإثنين المقبل، لكنه قدمها يومًا واحدًا، لرغبته بإضافة المزيد من المواعيد على برنامج زيارته، بحسب تقارير صحافية.

وسيُجري أوباما خلال الزيارة محادثات مع المسؤولين الكوبيين، وعلى رأسهم رئيس البلاد رؤول كاسترو، فيما لا تزال مسألة لقائه بزعيم الثورة الكوبية فيديل كاسترو، غير واضحة، إذ علقت مصادر إعلامية كوبية على هذا الموضوع بالإشارة إلى أن اللقاءات مع فيديل، لا يُعلن عنها عادة بشكل مسبق.

ومن المنتظر أن يُلقي أوباما خلال زيارته التي ستمتد لثلاثة أيام، خطابًا في المسرح الوطني الكوبي، وحضور مباراة كرة مضرب، إضافة إلى وضع إكليل من الزهور على ضريح بطل الاستقلال الكوبي خوسيه مارتي.

وأشارت التقارير إلى أن أوباما سيصحب معه زوجته ميشيل، وابنتيه مليا آن ونتاشا.

ويُعتبر أوباما ثاني رئيس أميركي يزور الجزيرة المحاصرة في الكاريبي، بعد كالفين كوليدج، الذي زارها العام 1928.

ويسعى أوباما من خلال الزيارة إلى تعزيز عملية التقارب بين البلدين التي بدأت قبل أكثر من سنة، بعد نصف قرن من التوتر. 

وقالت وزارة الخاريجة الكوبية، إن كوبا ”تنتظر من الرئيس الأميركي وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للبطل القومي الكوبي خوسي مارتي“.

ويرى مراقبون أن ”هذه الزيارة ستكون خطوة أساسية على طريق إغلاق ملف العداء بين البلدين ورفع الحصار عن كوبا“.

وأعلن البلدان في كانون الأول/ ديسمبر 2014، بدء عملية تقارب بينهما، سرعان ما تُوجت في تموز/ يوليو الماضي، باستئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاع استمر نصف قرن. وزار وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، هافانا، في آب/ أغسطس، بالتزامن مع إعادة فتح السفارة الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com