العراق.. دعوات لاجتماع رئاسي طارئ وسط توتر سياسي – إرم نيوز‬‎

العراق.. دعوات لاجتماع رئاسي طارئ وسط توتر سياسي

العراق.. دعوات لاجتماع رئاسي طارئ وسط توتر سياسي

المصدر: محمد كريم - إرم نيوز

بغداد – دعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية، الدكتور إياد علاوي، الخميس، إلى عقد اجتماع طارئ يضم الأطراف السياسية كافة، لتخفيف حدة التوترات.

وقال علاوي، في بيان، إن ”على رئيس الجمهورية الدعوة لعقد اجتماع سريع يضم كل الأطراف العراقية لتخفيف حدة التوترات، والاستجابة لدعوات الإصلاح الحقيقي، والحفاظ على سلمية الاحتجاجات“.

وأكد دعمه لـ“مطالب المعتصمين والمتظاهرين، وكل الأهداف التي تصب في مصلحة العراق وشعبه“، داعيًا ”جميع الإطراف إلى ضبط النفس، واعتماد الحوار، والتحلي بالصبر“.

من جانبه، دعا المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، بزعامة عمار الحكيم، الخميس، إلى عقد ”اجتماع عاجل“ لقوى التحالف الوطني، بهدف إيجاد ”الحلول السريعة للخطر الذي يهدد اللحمة الوطنية“، على حد تعبيره.

وأكد المجلس في بيان، أن ”المطالبة بالإصلاحات باتت مطلباً شرعياً وشعبياً.. وما عرضته الحكومة لحد الآن لا يرقى إلى مطالب الجمهور“، مشدداً على أهمية ”التعاطي مع الإصلاحات بما يتناسب مع أهميتها ويتسق مع ضرورتها وإلحاحها“.

وشدد البيان على ”ضرورة بقاء التظاهرات في إطارها القانوني الصحيح ومساراتها المطلوبة“، مطالباً الأجهزة الأمنية بأن ”ترعى حقوق المواطنين والمصالح العامة وتحافظ على هذه الممارسات“.

وكان حزب الدعوة الإسلامي العراقي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، قد هاجم الاعتصامات المزمع بدؤها غداً الجمعة، تلبية لدعوة زعيم التيّار الصدري، مقتدى الصدر، ملوّحاً باستخدام القوة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com