السودان يهدد بإغلاق الحدود مع جوبا مجددا
السودان يهدد بإغلاق الحدود مع جوبا مجدداالسودان يهدد بإغلاق الحدود مع جوبا مجددا

السودان يهدد بإغلاق الحدود مع جوبا مجددا

قال مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، اليوم الخميس، إن السودان سيغلق حدوده مع جنوب السودان مجددا بعد أن أعاد فتحها في الآونة الأخيرة إذا أصرت جوبا على دعم الجماعات المتمردة المسلحة.

وكان الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، أمر بفتح الحدود مع جنوب السودان في يناير الماضي، للمرة الأولى منذ انفصال الجنوب في 2011 ليمهد الطريق أمام علاقات اقتصادية أفضل بين البلدين.

ويأتي التهديد بإغلاق الحدود قبل يوم من الموعد المقرر لبدء محادثات السلام في العاصمة الإثيوبية أديس بابا بين الحكومة السودانية وأكبر أحزاب المعارضة وعدد من الجماعات المتمردة المسلحة الرئيسية.

وتتهم الخرطوم جوبا بدعم تمرد في إقليم دارفور وتمرد منفصل في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بينما ينفي جنوب السودان هذه الاتهامات.

وقال محمود اليوم الخميس، إنه إذا لم تكف حكومة جنوب السودان عن دعم المتمردين فسيضطر السودان لإغلاق الحدود مع الجنوب مرة أخرى.

وأغلقت الحدود في 2011 بعد استقلال الجنوب في أعقاب حرب أهلية طويلة ليأخذ معه ثلاثة أرباع النفط السوداني، والذي قدرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بخمسة مليارات برميل من الاحتياطيات المؤكدة.

وشاب التوتر علاقات البلدين منذ 2011 بعد فشلهما في الاتفاق على ترسيم الحدود ووضع عدد من المناطق يطالب الجانبان بالسيادة عليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com