نيوزيلندا: إسرائيل تعرقل عملية السلام مع الفلسطينيين

نيوزيلندا: إسرائيل تعرقل عملية السلام مع الفلسطينيين

المصدر: ملبورن – إرم نيوز

أكد وزير خارجية نيوزيلندا، مواري مكالي، أن إسرائيل تعرقل عملية السلام في الشرق الأوسط ، وذلك من خلال ما تقوم به من عمليات استيطان.

ووفقا لما نقلته إذاعة نيوزيلندا، الأربعاء، قال مكالي خلال كلمة ألقاها، الثلاثاء، في ”معهد سيدني لوي“ بأستراليا ،إن ”ممارسات إسرائيل التعسفية، هي التي تعرقل تسوية القضية الفلسطينية على أساس دولتين“.

وأضاف مكالي في كلمته ”لم يلق أي مقترح حول القضية الفلسطينية قبولاً في مجلس الأمن منذ سبع سنوات، كل ما يصلنا هو أن الوقت ليس مناسباً لذلك، أو كلا الطرفين غير جاهزين لذلك، لكن الوضع على الأرض يسوء يوما تلو الآخر، وتُدمر كل مساعي حل الأزمة بسبب مواصلة إسرائيل عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية“.

وأكد وزير الخارجية أن ”عضوية مجلس الأمن تفرض على بلده مسؤولية كبيرة من أجل إيجاد حل للقضية الفلسطينية“، لافتا إلى ”سعيهم لإعداد مسودة جديدة لحل القضية، من خلال التواصل المباشر مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.“

وكانت نيوزيلندا أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 ، بوصفها عضو مؤقت في مجلس الأمن للعامين 2015 – 2016، مسودة مشروع قرار يهدف إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، والامتناع عن إحالة الوضع المتعلق بالأراضي الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها لقيت رفضاً من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com