الأمم المتحدة تأمل أن تنتج محادثات سوريا خارطة طريق – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تأمل أن تنتج محادثات سوريا خارطة طريق

الأمم المتحدة تأمل أن تنتج محادثات سوريا خارطة طريق

المصدر: جنيف - إرم نيوز

قال مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا اليوم الاثنين إن سوريا تواجه لحظة الحقيقة، وذلك خلال افتتاحه لأولى ثلاث جولات من المحادثات، التي تهدف إلى التفاوض على الانتقال السياسي والتوصل إلى ”خارطة طريق واضحة“ لمستقبل سوريا.

وأضاف أنه لا توجد ”خطة بديلة“ سوى العودة إلى الحرب، وطلب الاستماع إلى جميع الأطراف، لكنه قال إنه لن يتردد في طلب تدخل القوى الكبرى بقيادة الولايات المتحدة وروسيا إذا تعثرت المحادثات.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي ”إذا لم نر في هذه المحادثات أو في الجولات القادمة أي بادرة على الاستعداد للتفاوض… فإننا سنحيل الأمر مرة أخرى إلى من لهم تأثير، أي روسيا الاتحادية والولايات المتحدة… ومجلس الأمن الدولي“.

وفي سياق متصل قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الاثنين إن روسيا تعتقد أن من المهم ألا يضع أي جانب مشارك في محادثات سوريا ”مُهلا لا أساس لها“.

56ba0217c36188f9068b45dc

وقال بيسكوف في مؤتمر هاتفي مع الصحفيين، ردا على سؤال عن توقعات روسيا بشأن محادثات جنيف ”بلا شك من المهم الآن أن يكون هناك أوسع تمثيل ممكن وألا يخرج أي طرف المفاوضات عن مسارها“.

وأضاف ”من المهم الآن أن تمثل جميع القوى السياسية في سوريا وجميع قطاعات المجتمع السوري ومنها بالطبع الأكراد ”.

وتابع بيسكوف ”نتفهم أن ذلك لن يكون سهلا لكننا بالتأكيد نأمل في نهاية الأمر الأخذ في الاعتبار، الخطوات الإيجابية التي شهدناها في الشؤون السورية منذ بداية وقف القتال وأن يقود ذلك بخطوات صغيرة إلى تحقيق نتائج إيجابية.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com