قبيلة التبو تبحث خيار الاستقلال في دويلة جنوب ليبيا
قبيلة التبو تبحث خيار الاستقلال في دويلة جنوب ليبياقبيلة التبو تبحث خيار الاستقلال في دويلة جنوب ليبيا

قبيلة التبو تبحث خيار الاستقلال في دويلة جنوب ليبيا

تبحث قيادات من قبيلة التبو الليبية خيار استقلال قبيلتهم في حيز جغرافي جنوب البلاد على الحدود مع دولة تشاد.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الاثنين عن مصادر ليبية مسؤولة في العاصمة طرابلس قيام مقربين من زعيم قبيلة التبو، المستشار عيسى عبد المجيد بنقاش الموضوع، بعد زيارتهم عدة بلدان أوروبية وأفريقية في الأيام الأخيرة.

وأضافت المصادر، إن النقاش بحث موضوع إعلان استقلال قبيلة للتبو في دولة على حدود مصر والسودان وتشاد، على أن تكون عاصمتها مدينة "الكفرة" في جنوب شرقي ليبيا أو مدينة "ربيانة" التي تقع على بعد نحو 140 كيلومترا شمال الكفرة وهي "منطقة غنية بالذهب والبترول".

ويشغل عبد المجيد نفسه موقع مستشار رئيس البرلمان الليبي، وهو البرلمان الذي يعقد جلساته في طبرق ومعترف به دوليا.

وتعد منطقة الدويلة المقترحة واحدة من منافذ الهجرة غير الشرعية التي تتجه من قلب القارة الأفريقية إلى أوروبا، مرورا بالأراضي والسواحل الليبية.

وينخرط آلاف من مقاتلي قبيلة التبو في الجيش الذي يقوده الفريق أول خليفة حفتر، ويشاركون بقوة في معارك بنغازي وبضع مدن أخرى في شمال البلاد ضد المتطرفين، كما تولت قيادات عسكرية من القبيلة مسؤولية حماية حقول النفط في الجنوب من المتطرفين، خصوصا الحقل الضخم المعروف باسم الفيل.



وقال المصدر المسؤول: إن قبيلة التبو "تضررت بشدة من انفلات الأوضاع في ليبيا، منذ العام 2011 حتى اليوم" إضافة إلى إدراك عدد من زعماء القبيلة "عدم جدية المجتمع الدولي في مساعدة الليبيين على فرض الاستقرار في هذا البلد، إلى جانب مشكلات أخرى داخلية تتعلق برفض المشرعين الليبيين المنتمين للقبائل العربية الاعتراف بحقوق التبو الثقافية في الدستور المقترح".



ويبلغ عدد التبو الليبيين أكثر من نصف مليون نسمة، ولديهم امتدادات قبلية في دول الجوار الليبي خصوصا تشاد والنيجر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com